قسم المشاريع التنموية

يختص قسم المشاريع التنموية بإبداء الرأي حول المشاريع التنموية التابعة لجهات الدولة المختلفة والمقترحة من قبل القطاع الحكومي، الخاص والمشترك ذات التأثير البيئي الكبير على البيئة والتي تتطلب دراسات تقييم مردود بيئي تفصيلية لها وذلك قبل البدء في تنفيذ تلك المشاريع أوعند إدخال أي تعديلات أو توسعات على ما هو قائم فيها بالإضافة إلى اعتماد المكاتب الاستشارية المختصة والجهات متعددة الأنشطة للعمل في مجال الاستشارات البيئية أو إعداد دراسات تقييم المردود البيئي أو تقييم الوضع البيئي الراهن أو التدقيق البيئي.

 

أولا: إبداء الرأي حول المشاريع التنموية التابعة لجهات الدولة المختلفة من خلال

  • مراجعة دراسات تقييم المردود البيئي للمشروعات التنموية الكبرى المقترحة من قبل القطاع الحكومي والخاص والمشترك مع وضع المتطلبات والاشتراطات البيئية اللازمة عند إعطاء الموافقات البيئية على تلك المشاريع .
  • الإستعانة بالخبراء و المستشاريين البيئيين المحليين و التنسيق مع الإدارات الفنية المختصة في الهيئة لإبداء الرأي بالمشاريع المعروضة على القسم بالإضافة إلى التنسيق مع الجهات مالكة المشروع بشأن المشاريع قيد الدراسة.
  • القيام بزيارات ميدانية لمواقع المشاريع التنموية المعروضة على القسم بهدف المتابعة والرقابة البيئية لتلك المشاريع أثناء وبعد التنفيذ للتأكد من تطبيق الاشتراطات والضوابط البيئية الموضوعة للمشاريع من قبل الجهات المعنية / المستثمر والشركات المنفذة للمشاريع.
  • مراجعة التقارير الدورية التي ترد من قطاعات الدولة المختلفة وذلك لتوضيح مدى الالتزام بالمعايير والاشتراطات البيئية والواردة في القرار رقم 210 لسنة 2001.
  • التنسيق مع جهات الدولة المختلفة (القطاع الحكومي، الخاص والمشترك) بشأن الالتزام بإجراءات دراسات تقييم المردود البيئي الواردة في الفصل الأول من اللائحة التنفيذية لقانون إنشاء الهيئة العامة للبيئة وذلك للمشاريع التابعة لتلك الجهات.
  • إعداد إرشادات لدراسات تقييم المردود البيئي للمشاريع التنموية بجميع القطاعات المعروضة على القسم وذلك لمساعدة الجهات الاستشارية عند إجراء تلك الدراسات.
  • تحديد ومتابعة تحصيل الرسوم نظير مراجعة دراسات تقييم المردود البيئي للمشاريع المعروضة على القسم بمختلف القطاعات نظير اعتماد وتجديد المكاتب الاستشارية البيئية .
  • إبداء الرأي البيئي بشأن المشاريع التنموية المدرجة ضمن خطة التنمية السنوية لدولة الكويت والتي ترد الهيئة العامة للبيئة من قبل جهات الدولة المختلفة والتنسيق مع تلك الجهات لإدخال البعد البيئي في خطة التنمية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة ومتابعة آلية العمل المتبعة بشأن إجراءات تقديم دراسات تقييم المردود البيئي للمشاريع التابعة لتلك الجهات وإعداد المتطلبات البيئية لها.
  • متابعة برامج الرصد الدوري البيئي التي تقوم بإعدادها المكاتب الإستشارية البيئية لصالح الجهات مالكة المشاريع.
  • المشاركة في إعداد قاعدة بيانات عن المردود البيئي للمشاريع التنموية في الدولة و ربطها بمركز الرقابة البيئية الإلكتروني التابع للهيئة العامة للبيئة

تفعيل دور الرقابة البيئية بالتفتيش على المشاريع و المنشآت القائمة و ذلك للتأكد من مدى التزامها بالاشتراطات و المعايير البيئية الواردة ضمن اللائحة التنفيذية لقانون إنشاء الهيئة العامة للبيئة و تحرير المعاينات و المخالفات البيئية وفقا لما ورد في أحكام قانون إنشاء الهيئة العامة للبيئة رقم 21 لسنة 1995 و المعدل بعض أحكامه بالقانون رقم 16 لسنة 1996 المادة الثالثة و التي تنص على " الرقابة علي الأنشطة و الإجراءات و الممارسات المعنية بحماية البيئة و متابعتها و تقييمها"

 

ثانيا: اعتماد المكاتب الاستشارية المختصة والجهات متعددة الأنشطة للعمل في مجال الاستشارات البيئية أو إعداد دراسات تقييم المردود البيئي أوتقييم الوضع البيئي الراهن أو التدقيق البيئي بناء على ما يلي :

  • تقييم العروض المقدمة من المكاتب والشركات الاستشارية ومدى استيفائها للشروط المطلوبة وفق المادة الرابعة من القراررقم (709) لسنة 2010 بشأن إعادة تنظيم إجراءات إعتماد الهيئة العامة للبيئة للمكاتب الاستشارية والجهات متعددة الأنشطة العاملة في مجال الإستشارات البيئية أو إعداد دراسات تقييم المردود البيئي أو تقييم الوضع البيئي الراهن أو التدقيق البيئي.
  • منح المكاتب الاستشارية البيئية والجهات متعددة الأنشطة بموجب القرار رقم 709لسنة 2101شهادة معتمدة من الهيئة العامة للبيئة وإدراجها ضمن قائمة المكاتب والشركات الاستشارية المعتمدة لدى الهيئة العامة للبيئة.
  • وضع أسس تقييم وتصنيف المكاتب والشركات الاستشارية البيئية للعمل في مجالات الاستشارات البيئية، دراسات تقييم المردود البيئي و تقييم الوضع البيئي الراهن و التدقيق البيئي.
  • تقييم وتصنيف المكاتب والشركات الاستشارية وفق الخبرة العلمية وعدد وخبرة الكوادر البيئية العاملة لدى المكتب، عدد ونوعية الدراسات التي يقوم بها المكتب، عدد ونوع المختبرات والأجهزة الفنية والمعدات المستخدمة من قبل المكتب.
  • تجديد الشهادات البيئية للمكاتب الاستشارية أو الجهات متعددة الأنشطة وفق الشروط المطلوبة والمحددة.
  • القيام بزيارات ميدانية لمواقع ومقار المكاتب والشركات الاستشارية.
  • التنسيق مع الجهات مانحة الترخيص المتمثلة بوزارة التجارة والصناعة وبلدية الكويت ووضع آلية عمل بشأن اعتماد المكاتب والشركات الاستشارية مع الجهات المعنية ذات الصلة.