إدارة رصد جودة الهواء

مقدمة عامة:

لكل كيان منظم عدة مستويات تنظيمية تبدأ من الأعلى بالمستوى الاستراتيجي الأعلى (Grand strategic level) والذي يختص برسم السياسات والاهداف العامة للكيان ومن ثم المستوى الاستراتيجي (strategic level) وهو المستوى المختص برسم السياسات والاهداف الخاصة ويليه المستوى التشغيلي (operational level) والذي يختص بإعداد الخطط التشغيلية لتنفيذ الأهداف الخاصة وأخيرا المستوى التكتيكي (tactics level) وهو المستوى المختص بتنفيذ الخطط التشغيلية للكيان، فلكل مستوى اختصاصات محددة لا تتداخل ولا تتعارض مع المستويات الأخرى للمضي قدما نحو تحقيق الأهداف العامة التي رسمت من قبل المستوى الاستراتيجي الأعلى. ومن خلال الاطلاع على الهيكل التنظيمي الخاص بالهيئة العامة للبيئة نرى بوضوح تلك المستويات لتحقق ما تصبو اليه دولة الكويت في الشأن البيئي.

مقدمة خاصة:

تتبع الهيئة العامة للبيئة إدارة رصد جودة الهواء فهي احد الإدارات الفنية التي تندرج ضمن قطاع الشئون البيئية والتي تختص بمراقبة تراكيز الملوثات في الهواء المحيط وكذلك مراقبة انبعاث الملوثات من مصادرها الثابتة والمتحركة من خلال أنظمة وشبكات رصد موزعة في دولة الكويت، كما تختص الإدارة بمتابعة الاتفاقيات الدولية المعنية بتغيير المناخ والاوزون لضمان وفاء الدولة بالتزاماتها تجاه تلك الاتفاقيات ومتابعة تنفيذ المشاريع التي تعتمد من قبل الصناديق التابعة للاتفاقية وكذلك التقارير المطلوب تقديمها كطرف من اطراف الاتفاقية.

رؤية الإدارة:

المحافظة على جودة الهواء وتحسينه لضمان الرفاه الاجتماعي لسكان دولة الكويت.

الرسالة:

تعمل إدارة رصد جودة الهواء على مراقبة تراكيز الملوثات في الهواء الخارجي من خلال شبكة لرصد الملوثات المنبعثة من المصادر الثابتة والمتحركة في دولة الكويت حيث تقع تلك المحطات في الغالب في مناطق سكنية يقطن فيها عدد كبير من السكان بالمقارنة مع المناطق السكنية الأخرى، كما تقوم الإدارة بمتابعة انبعاث الملوثات من مصادرها من خلال تقارير تقدم من تلك المصادر تفيد بكمية الانبعاثات التي تصدر عنها وتكون تلك التقارير اما ربع سنوية او سنوية بحسب حجم انبعاث المصدر، وما تتطلع اليه الإدارة بأن يتم استحداث أنظمة بعد تقسيم تلك المصادر الى مصادر رئيسية وغير رئيسية لمراقبة المصادر الرئيسية منها بشكل مباشر ومستمر تعمل تلك الأنظمة على تنفيذ عمليات تبين انتشار تلك الملوثات ودرجة تأثيرها على جودة الهواء وتحدد المناطق التي قد تتأثر بتلك الملوثات وذلك لاتخاذ الإجراءات اللازمة لعدم تجاوز تراكيز الملوثات في جودة الهواء للمعايير المحددة في اللوائح التنفيذية لقانون رقم (42).

أهداف الإدارة:

  • استحداث أنظمة لمراقبة أكبر مساحة ممكنه في دولة الكويت تعكس جودة الهواء.
  • استحداث أنظمة لمراقبة مصادر تلوث الهواء الخارجي.
  • استحداث أنظمة لدعم القرار المتعلق بالبيئة الهوائية.
  • استحداث أنظمة لمراقبة جودة الهواء في البيئة الداخلية وبيئة العمل.
  • استحداث أنظمة وإجراءات تلزم مصادر تلوث الهواء لعدم تجاوز حدود الانبعاثات الواردة في اللوائح التنفيذية لقانون حماية البيئة رقم (42).
  • استحداث أنظمة من خلال المصادر نفسها للمراقبة الذاتية واتحاذ الإجراءات اللازمة لعدم تجاوز الحدود المسموح بها لانبعاث الملوثات في الهواء الخارجي.
  • استحداث أنظمة من خلال المصادر منفسها للمراقبة الذاتية لجودة الهواء في بيئات العمل والبيئة الداخلية.
  • عدم تجاوز الملوثات للحدود المسموح بها وعدم تجاوز الملوثات لمعايير جودة الهواء.
  • ضمان تنفيذ التزام دولة الكويت تجاه الاتفاقيات الدولية.

اختصاصات إدارة رصد جودة الهواء:

  • استحداث آليات للتنسيق مع جهات الدولة العام منها والخاص لضمان عدم تجاوز تراكيز الملوثات للحدود المسموح بها وتحسين جودة الهواء.
  • القيام بالإجراءات اللازمة لتنفيذ التزامات الإدارة تجاه قانون حماية البيئة رقم (42).
  • القيام بعمل اللازم لضمان التزام دولة الكويت تجاه الاتفاقية الاطارية لتغير المناخ واتفاقية فيينا لحماية طبقة الأوزون والبروتوكولات التابعة لها واي تعديلات ملحقة بها.
  • اعتماد تقارير جودة الهواء المحيط وبيئات العمل والضوضاء وتقارير انبعاث الملوثات في الهواء الخارجي.
  • اتخاذ الإجراءات الكفيلة للحد من تجاوزات تراكيز الملوثات في الهواء المحيط وبيئة العمل وحدود انبعاث الملوثات الى الهواء الخارجي والضوضاء.
  • اعتماد مواقع محطات رصد جودة الهواء والضوضاء في الشبكة الوطنية للرصد والشبكات المساندة ومواقع قياس انبعاث الملوثات الى الهواء الخارجي.
  • رفع تقرير سنوي حول سير خطط الإدارة فيما يتعلق بجودة الهواء المحيط وبيئات العمل وانبعاث الملوثات في الهواء الخارجي والاتفاقيات الدولية المعني بها الإدارة.
  • اعداد خطة العمل السنوية والميزانية التشغيلية المقترحة للإدارة وتقديمها لنائب المدير العام لقطاع الشئون البيئية.

اختـصـاصـات قـسـم تغير المناخ :

  • متابعة الاتفاقيات الدولية والبروتوكولات المتعلقة بتغير المناخ، والتعاون والتنسيق دولياً مع السكرتارية التابعة لها، واقليمياً مع التكتلات الخليجية والعربية والعالمية.
  • المشاركة في الاعداد والاشراف على تنفيذ الاستراتيجيات الوطنية والتزامات دولة الكويت تجاه الاتفاقيات الدولية المتعلقة بتغير المناخ.
  • التعاون مع الجهات والمنظمات الدولية للاستفادة من البرامج والأنشطة والدعم التي تقدمها تحت إطار الاتفاقيات المتعلقة بتغير المناخ والبروتوكولات الملحقة بها، لاسيما في جذب الاستثمارات والمشاريع التي تحقق مبادئ التنمية المستدامة
  • العمل كسكرتارية تنفيذية بالدولة للآليات والبرامج الطوعية المدرجة ضمن الاتفاقيات المتعلقة بتغير المناخ والبروتوكولات الملحقة بها.
  • تنمية قدرات موظفي الدولة من خلال إقامة الدورات وورش العمل، وإعداد مفاوضين مؤهلين لتمثيل دولة الكويت في مؤتمرات ومفاوضات تغير المناخ الدوليةً.
  • نشر الوعي البيئي والمجتمعي بكل ما يتعلق بموضوع التغيرات المناخية من خلال الندوات وإصدار المطبوعات والكتب العلمية والدراسات الخاصة بتغير المناخ.
  • ابداء الرأي في الجزء الخاص بأثر المشروع على التغير المناخي في دراسات المردود البيئي للمشاريع الصناعية والتنموية، ووضع الاشتراطات المناسبة لها.
  • اقتراح وإعداد الميزانية التشغيلية، وإعداد الخطة التنفيذية السنوية لقسم التغيرات المناخية.
  • اعداد التقارير الدورية عن أنشطة واعمال وانجازات القسم.

اجراءات قـسـم تغير المناخ :

  • دراسة وفهم الاتفاقيات الخاصة بتغير المناخ والبرتوكولات التابعة لها واي تعديلات طرأت عليها.
  • تحديد التزامات دولة الكويت تجاه الاتفاقية. العمل على تنفيذ التزامات دولة الكويت تجاه الاتفاقية بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة في دولة الكويت.
  • اقتراح تشكيل فريق تفاوضي متكامل ممثل عن الجهات ذات الاختصاص لتمثيل الدولة في الاجتماعات الخاصة بالاتفاقيات المعنية بتغير المناخ.
  • تدريب الفريق التفاوضي وتجهيزه للاجتماعات وتوزيع المهام عليه.
  • اقتراح تمثيل دولة الكويت في الاجتماعات ومؤتمرات الأطراف والاجتماعات الخاصة بآليات الاتفاقية والاجتماعات التنسيقية للتكتلات والمجاميع والكويت أحد اطرافها.
  • متابعة آخر القرارات في موقع الاتفاقية واقتراح تنفيذها مع الجهات المعنية.
  • مراسلة سكرتارية الاتفاقية لإدراج التقارير وتسجيل حضور مؤتمرات الاجتماعات لتقديم مرئيات دولة الكويت.
  • متابعة النظام الوطني لجرد الانبعاثات بقسم رصد تغير المناخ.
  • مراسلة الجهات المعنية بتغير المناخ بآخر القرارات الصادرة عن مؤتمرات الأطراف.
  • تقديم مقترح متكامل وخطة عمل لإعداد استراتيجية لتحديد اثار تغير المناخ واجراءات التصدي لها والتخفيف من اثارها.
  • اقتراح فريق العمل المعني بإعداد الاستراتيجية وتحديد اختصاصاته وبرنامجه الزمني لإعداد الاستراتيجية.
  • تقديم الاستراتيجية المقترحة من الفريق المعني إلى مدير الإدارة لتقديمها للاعتماد من الادارة العليا ومجلس ادارة الهيئة. متابعة تنفيذ الاستراتيجية من خلال
  • متابعة تنفيذ الاستراتيجية من خلال الجهات المعنية في دولة الكويت لضمان التقليل من اثار تغير المناخ.
  • المساهمة في تقييم تنفيذ جهات الدولة للاستراتيجية وتصحيح الانحراف ان وجد.
  • تزويد الجهات المعنية بتغير المناخ بآخر القرارات الصادرة عن مؤتمرات الأطراف المعنية في استراتيجيات التنفيذ الوطنية.
  • المساهمة في إلزام جهات الدولة المعنية بتنفيذ التزامات دولة الكويت تجاه الاتفاقية عن طريق تنفيذها لإجراءات أو قرارات أو قوانين معينة أو عن طريق توفير بيانات معينة وذلك تحت إطار قانون حماية البيئة، مادة رقم (111) الخاصة.
  • تطوير استراتيجيات عمل واضحة، والمادة رقم (7-7) المختصة بالاتفاقيات وتنفيذ بنودها.
  • اقتراح توقيع مذكرة تعاون مع المنظمات الدواية التابعة للأمم المتحدة لإعداد البلاغات الوطنية لدولة الكويت.
  • اقتراح توقيع مذكرات تعاون مع الجهات الأممية البحثية ذات العلاقة.
  • اقتراح تكوين لجان وطنية خاصة للتعاون وتنظيم العمل مع المنظمات والجهات المعنية للاستفادة منها (National Designated Entity)
  • تم تسجيل الهيئة العامة للبيئة كنقطة اتصال وطنية في:
    • اتفاقية تغير المناخ
    • شبكة ومركز تكنولوجيا المناخ (CTCN)
    • صندوق المناخ الأخضر (GCF)
    • السلطة الوطنية المعنية بآلية التنمية النظيفه ((DNA-CDM
    • نقطة الاتصال الرسمية لإجراءات التخفيف الملائمة وطنياً (NAMA).
    • الآليات المستقبلية المستحدثة ضمن الاتفاقية.
  • اقتراح عقد ورش عمل وطنية لتأهيل مفاوضين دولة الكويت من مختلف قطاعات الدولة.
  • اقتراح عقد دورات لجهات الدولة حول عمليات الجرد الوطنية المعتمدة
  • تدريب ممثلين الدولة لعملية التفاوض وذلك أثناء المؤتمرات والاجتماعات الدولية التابعة لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ.
  • التنسيق وتوقيع مذكرات تعاون مع الجهات المعنية في دولة الكويت وجمعيات النفع العام لنشر الوعي البيئي والتأثيرات الصحية الناتجة عن تغير المناخ والعمل على ادخال مفهوم تغير المناخ وتأثيراته وتنفيذ سلوكيات ايجابية للتقليل من انبعاث الغازات المسببة له في المناهج في مختلف المراحل الدراسية.
  • دراسة المشاريع التنموية والصناعية وإبداء الرأي حول آثار تغير المناخ ومدى تأثر المشاريع بها وذلك قبل إصدار الموافقة النهائية من قبل الهيئة.
  • اقتراح ميزانية تشغيلية لأنشطة القسم.
  • حصر سنوي للمهمات الرسمية المعنية بالاتفاقية وتضمينها في مقترح الميزانية السنوية.
  • حصر أنشطة وانجازات القسم وإعداد تقرير متكامل عنها.
  • اختـصـاصـات قـسـم صيـانة محـطـات الهـواء:

    • اعداد المواصفات والمتطلبات الفنية الخاصة والتفصيلية لتوريد وتركيب محطات رصد ومتابعة جودة الهواء المطلوبة من قبل قسم رصد جودة الهواء الخارجي وذلك بحسب ارشادات المنظمات المعتمدة دوليا المختصة بذلك.
    • اعداد المواصفات والمتطلبات الفنية الخاصة بعمليات معايرة وصيانة محطات رصد ومتابعة جودة الهواء لضمان استمرار عملها على مدار الساعة بالدقة المطلوبة وبحسب المواصفات المحددة بدليل التصنيع وارشادات المنظمات المعتمدة دوليا المختصة بذلك.
    • تحديد برامج المعايرة والصيانة للمحطات وقطع الغيار والمستهلكات وغازات المعايرة واعدادها وكمياتها ومواعيد تبديلها.
    • استلام المحطات بعد توريدها وتركيبها وكذلك قطع الغيار والمستهلكات وغازات المعايرة الخاصة بعمليات المعايرة والصيانة وتخزينها بالإضافة الى استلام وتخزين القطع المستهلكة التي تم ازالتها من اجهزة التحليل في محطات رصد ومتابعة جودة الهواء اثناء فترات الصيانة الدورية او الاضطرارية.
    • متابعة اجراءات عمليات المعايرة والصيانة المنفذة من قبل الجهة المختصة بذلك وضمان تنفيذ العمليات بحسب ارشادات دليل التصنيع لضمان عمل المحطات بالصورة والدقة المطلوبة على مدار الساعة.
    • مشاركة جهات الدولة الخاصة والعامة في تحديد المتطلبات والمواصفات الفنية لتوريد وتركيب محطات رصد ومتابعة جودة الهواء وتحديد برامج المعايرة والصيانة.
    • التدقيق على سجلات واجراءات المعايرة والصيانة لمحطات جودة الهواء واجهزة قياس الانبعاثات التابعة للجهات العامة والخاصة لضمان عملها بالصورة والدقة المطلوبة.
    • التدقيق على سجلات واجراءات المعايرة والصيانة لمحطات جودة الهواء قبل واثناء تنفيذ دراسات تقييم المردود البيئي للمشاريع الواردة للهيئة العامة للبيئة.
    • اقتراح الوسائل الكفيلة بتطوير وتحسين خدمات محطات رصد ومتابعة جودة الهواء.
    • اعداد خطة العمل السنوية والميزانية التشغيلية المقترحة للقسم وتقديمها لمدير الادارة.
    • اعداد التقارير الدورية عن انشطة وانجازات القسم وتقديمها لمدير الادارية.

    اجراءات قـسـم صيـانة محـطـات الهـواء:

    • الاطلاع على المواصفات المطلوبة من طرف قسم رصد جودة الهواء.
    • الاطلاع على المواصفات المعتمدة دولياً.
    • اعداد المواصفات الخاصة بالكبينة والتوصيلات الكهربائية.
    • اعداد المواصفات الخاصة بأجهزة الرصد والمعدات والارفف.
    • اعداد مواصفات قواعد الكبينة.
    • مراجعة ودراسة كراسة الارشادات الخاصة بكل جهاز.
    • تحديد اجراءات عمليات المعايرة والصيانة والقطع الواجب تبديلها او صيانتها والمدد الزمنية لذلك.
    • ضمان انتقال البيانات من المحطات الى قواعد بيانات الهيئة بشكل مستمر.
    • ضمان عمل انظمة عرض البيانات على مدار الساعة.
    • اعداد خطة متكاملة شاملة للبرنامج الزمني لمعايرة وصيانة المحطات ومرافقها وتحديد الاجراءات التي يجب ان تتخذ اثناء تلك العمليات وتحديد قطع الغيار الواجب تبديلها والمستهلكات وغازات المعايرة مع تحديد مصدر تلك القطع.
    • التدقيق على مواصفات كبينة المحطة ومرافقها والاجهزة والمعدات ومطابقتها مع المواصفات المطلوبة اثناء اجراءات استلام المحطات وتدوين ذلك بالتفصيل في السجلات المخصصة لذلك.
    • التدقيق على مواصفات واعداد قطع الغيار الموردة واستلامها وتدوين جميع بياناتها في السجلات المخصصة لذلك.
    • استلام اجهزة او قطع غيار يتم فكها من اي محطة وتدوين ذلك في السجلات المخصصة لذلك.
    • متابعة تنفيذ الجهة المختصة بعمليات المعايرة والصيانة لإجراءات عمليات المعايرة والصيانة والاجراءات والاشتراطات المحددة في خطة الصيانة والمعايرة، وضمان تنفيذها من قبل الفريق الفني المعني.
    • متابعة تنفيذ عمليات الاصلاح لاي عطل اثناء فترة العقد.
    • تسجيل جميع الاجراءات التي تمت اثناء عمليات الصيانة او المعايرة في السجلات المخصصة لذلك.
    • تزويد قسم جودة الهواء بنماذج تنفيذ اجراءات عمليات الصيانة والمعايرة.
    • متابعة استمرارية عمل انظمة استقبال البيانات وانتقالها تلك البيانات لقواعد بيانات الهيئة العامة للبيئة.
    • يتم تزويد جهات الدولة الخاصة والعامة بمواصفات المحطات الكاملة ومواصفات أجهزة القياس المطلوبة لكل موقع، وذلك حسب طلب الجهات.
    • اعداد خطة شاملة لبرنامج زمني لمراقبة التزام الجهات التي تتبع لها محطات رصد جودة الهواء بإجراءات عمليات المعايرة والصيانة.
    • اعداد نماذج خاصة لعمليات التدقيق على عمليات المعايرة والصيانة المنفذة من قبل الجهات الخاصة والعامة التي تتبع لها محطات رصد جودة هواء.
    • مراجعة السجلات في تلك الجهات والخاصة بتدوين اجراءات عمليات المعايرة والصيانة.
    • اعداد نماذج خاصة لعمليات التدقيق على عمليات المعايرة والصيانة للجهات التي ستنفذ عمليات قياس لتراكيز ملوثات الهواء اثناء تنفيذ دراسات المردود البيئي.
    • مراجعة السجلات المعايرة والصيانة للمحطات قبل اجراء عمليات قياس تراكيز الملوثات في الهواء الخارجي.
    • التحقق من دقة الجهاز من خلال حقن أحد اجهزة الرصد بغاز معلوم التركيز لضمان دقة قراءة الجهاز وصحة عمليات المعايرة والصيانة.
    • متابعة التطور العالمي في عمليات قياس تراكيز الملوثات في الهواء وطرح الأنظمة/ التقنيات والاجهزة الجديدة في الأسواق العالمية.
    • متابعة المنظمات الدولية المختصة بمتابعة جودة الهواء والنشرات الخاصة بأنظمة الرصد.
    • اقتراح المشاريع الاستشارية والتشغيلية المطلوبة لتطوير اداء واعمال القسم وشبكات رصد جودة الهواء والضوضاء.
    • تحديد المتطلبات من الموظفين والاستشاريين للقسم.
    • اقتراح المتطلبات اللوجستية لتنفيذ اختصاصات القسم.
    • إعداد التقارير السنوية التي توضح مدى فعالية أداء المحطات وعمليات الصيانة والمعايرة التي تمت خلال السنة.
    • إعداد تقارير إنجازات القسم السنوية.

    اختـصـاصـات قسـم رصـد جـودة الهـواء :

    • مراجعة وتحديث ان لزم الامر معايير جودة الهواء والضوضاء للبيئة الداخلية والهواء الخارجي بما يتناسب مع الظروف الوطنية والمعايير الدولية والاسترشادية لدول مجلس التعاون وذلك كل خمس سنوات.
    • تحديد واعتماد مواقع محطات رصد ومتابعة جودة الهواء في الشبكة الوطنية للرصد او الشبكات المساندة التابعة للجهات العامة او الخاصة في دولة الكويت، وتحديد انواع الملوثات التي يجب رصدها في كل محطة بالإضافة للأجهزة المساندة لعمليات رصد الملوثات.
    • تحديد واعتماد مواقع محطات رصد الضوضاء في الشبكة الوطنية للرصد او الشبكات المساندة التابعة للجهات العامة او الخاصة في دولة الكويت، واتخاذ الاجراءات الكفيلة بعدم تجاوزها للحدود الواردة في اللائحة التنفيذية لقانون حماية البيئة.
    • اعداد دراسة كل عشر سنوات تفيد بمدى تغطية الشبكة الوطنية لرصد جودة الهواء والشبكات المساندة للمناطق المأهولة ومدى الحاجة لتوسعة نطاقها.
    • متابعة بيانات جودة الهواء او الضوضاء التي ترصد من خلال محطات رصد ومتابعة جودة الهواء او الضوضاء واعتمادها، واتخاذ الاجراءات اللازمة عند ارتفاع تراكيزها عن الحدود الطبيعية او المعايير المعتمدة الواردة في اللائحة التنفيذية لقانون حماية البيئة.
    • مراجعة تقارير جودة الهواء او الضوضاء للبيئة الداخلية والهواء الخارجي الواردة من الجهات العامة والخاصة واتخاذ الاجراءات الكفيلة بعدم تجاوز البيانات الحدود المسموح بها الواردة باللائحة التنفيذية لقانون حماية البيئة.
    • مراجعة الجزء الخاص بجودة الهواء لتقارير تقييم المردود البيئي التي ترد للهيئة العامة للبيئة وعمل اللازم لضمان عدم تجاوز الملوثات او الضوضاء للحدود والمعايير المسموح بها والواردة في اللائحة التنفيذية لقانون حماية البيئة.
    • اعداد خطط وبرامج المراقبة على جودة الهواء للبيئة الداخلية للجهات العامة والخاصة والتدقيق على التزامهم بالمعايير المسموح بها لجودة الهواء في البيئة الداخلية من خلال الكشف وجمع العينات وتحليلها ومراجعة سجلات جودة هواء البيئة الداخلية لديهم.
    • دراسة الشكاوى التي ترد للقسم بخصوص جودة الهواء او الضوضاء واتخاذ الاجراءات اللازم لعدم تجاوز الملوثات او الضوضاء للحدود او المعايير المسموح بها الواردة في اللائحة التنفيذية لقانون حماية البيئة.
    • اقتراح الوسائل الكفيلة بتطوير وتحسين خدمات محطات رصد ومتابعة جودة الهواء.
    • اعداد خطة العمل السنوية والميزانية التشغيلية المقترحة للقسم وتقديمها لمدير الادارة.
    • اعداد التقارير الدورية عن انشطة وانجازات القسم وتقديمها لمدير الادارة.

    اجراءات قـسـم رصد جودة الهواء :

    • متابعة ما يستجد من قرارات وقوانين دولية وخليجية فيما يخص تحديد معايير جودة الهواء والضوضاء الهواء الخارجي.
    • اقتراح تشكيل فريق عمل أو لجنة تضم متخصصين في المجال لمراجعة معايير جودة الهواء والضوضاء المعتمدة وتطويرها بما يتناسب مع الظروف الوطنية لدولة الكويت.
    • تقديم معايير جودة الهواء والضوضاء المحدثة للإدارة العليا لاعتمادها من مجلس ادارة الهيئة والعمل على تنظيم منتديات لإفادة جمهور الهيئة بالمستجدات الخاصة بمعايير جودة الهواء.
    • استخدام انظمة الانتشار المناسبة والتي تبين من خلال ادخال بيانات الانبعاثات للنشاطات والمصادر المختلفة في دولة الكويت انتشار تلك الملوثات في الهواء الخارجي وتراكيز تلك الملوثات وتحديد النقاط الساخنة والتي من خلال يتم تحديد المناطق التي يجب مراقبتها من خلال تركيب محطات رصد ثابتة لجودة الهواء لمراقبة الملوثات التي تم تحديدها من خلال النظام ، او تركيب محطات الرصد للملوثات المرجعية والملوثات الاخرى بالإضافة لأجهزة رصد الاحوال الجوية في المناطق ذات التعداد السكاني الكبير بالتناسب مع احجام واعداد السكان في مناطق دولة الكويت.
    • استخدام انظمة الانتشار المناسبة والتي تبين من خلال ادخال بيانات الضوضاء للمصادر والنشاطات المختلفة في دولة الكويت تأثر المناطق بشدة الضوضاء الصادرة من مصادرها لتحديد المناطق التي يجب مراقبتها من خلال تركيب محطات ثابته لرصد شدة الضوضاء التي تم تحديدها من خلال النظام ، او تركيب محطات للرصد في المناطق ذات التعداد السكاني الكبير بالتناسب مع أعداد السكان في مناطق دولة الكويت.
    • المتابعة المستمرة للملوثات من خلال شبكات رصد جودة الهواء واستحداث المناطق الجديدة سواء كانت السكنية او الاستثمارية او الحرفية او التجارية والطرق فان ذلك يزيد من كميات وقد انواع الملوثات لذلك يتم تقييم شبكة الرصد وتطويرها بما يتناسب مع المستجدات من خلال اعداد وتنفيذ دراسة متكاملة من طرف مختصين بذلك.
    • المتابعة المستمرة من خلال برامج الربط مع محطات جودة الهواء للبيانات التي يتم رصدها من خلال الشبكة الوطنية لرصد جودة الهواء والضوضاء بصورة مستمرة، ومتابعة اتجاه الرياح لتنسيب اي ارتفاع لتراكيز الملوثات لمصادره.
    • التنسيق مع قسم رصد الانبعاثات في حال تنسيب اي ملوث لمصدر معين للتواصل معه وتحديد الأسباب.
    • في حال وجود ارتفاع كبير في تراكيز الملوثات عن الحدود المسموح بها في منظومة رصد الهيئة أو الجهات الأخرى يتم ابلاغ قسم رصد الانبعاثات لاتخاذ اللازم.
    • اعداد تقرير يومي مباشر عن حالة الأجهزة يطلع يحول الكترونيا الى قسم صيانة المحطات لاتخاذ اللازم.
    • اعداد التقارير الشهرية عن جودة الهواء مع التوصيات.
    • اعداد التقرير السنوي.
    • مراجعة التقارير الواردة من الجهات المختلفة والتأكد من عدم مجاوزتها للمعايير الوطنية لجودة الهواء او الضوضاء.
    • مراجعة التقارير الواردة من الجهات المختلفة والتأكد من عدم مجاوزتها للمعايير الوطنية لجودة الهواء او الضوضاء.
    • قياس تراكيز الملوثات من خلال المختبرات المتنقلة لملوثات الهواء المرجعية والملوثات الاخرى بشكل عشوائي، وذلك لضمان سلامة جودة الهواء الخارجي في المناطق المختلفة.
    • اتخاذ الاجراءات الكفيلة في حال ثبوت وجود تجاوز سواء في البيئات العمل او الداخلية أو في الهواء الخارجي.
    • تقسم المشاريع التي تنفذ في دولة الكويت الى نوعين إما مشاريع تأثر على البيئة المحيطة او مشاريع تتأثر بالبيئة المحيطة. يتطلب للمشاريع التي تتأثر بالبيئة المحيطة قياس الملوثات المؤثرة على تلك المناطق لضمان جودة هواء مناسبة للسكان او العاملين بها.
    • يتطلب للمشاريع التي تؤثر على البيئة المحيطة تقديم دراسة علمية عن انتشار الملوثات وتراكيزها ومدى تأثيرها على المناطق المحيطة.
    • مراجعة البيانات التي ترد في الدراسات في الجزء الخاص بجودة الهواء لتحليلها واعداد التوصيات والاجراءات التي يجب اتخاذها.
    • تحديد الجهات التي يجب متابعة جودة الهواء في البيئة الداخلية في دولة الكويت.
    • إعداد ملفات خاصة لكل جهة شاملة لبياناتها واي اجراءات تمت من قبل الهيئة العامة للبيئة تجاهها.
    • إعداد نماذج خاصة بعمليات الكشف على البيئة الداخلية.
    • تحديد الملوثات التي يجب قياسها في البيئة الداخلية بحسب اللوائح التنفيذية.
    • تحديد الاجهزة والمعدات التي يجب استخدامها لعمليات القياس.
    • تدريب موظفي القسم على استخدام الاجهزة والمعدات.
    • تحليل البيانات الصادرة عن اجهزة القياس.
    • إعداد خطة سنوية لزيارة جهات الدولة العامة والخاصة لقياس ومراقبة جودة الهواء لديهم.
    • اتخاذ الاجراءات اللازمة في حال وجود اي تجاوز للمعايير والاشتراطات البيئية.
    • استلام الشكوى الواردة والاتصال بصاحب الشكوى لأخذ المعلومات وتحديد موعد الزيارة.
    • زيارة الموقع وتدوين الملاحظات والتوثيق بالصور.
    • اجراء القياسات المطلوبة لتحديد تراكيز الملوثات او الضوضاء بعد تحديد الموقع المناسب للرصد.
    • تحليل بيانات القياس والرصد وتنسيب الملوث لاحد المصادر.
    • التنسيق مع قسم رصد الانبعاثات للتواصل مع المصدر وتحديد تراكيز الملوثات التي تصدر عنه او التأكد من التزام المصدر بالاشتراطات البيئية لجودة الهواء.
    • اعداد التقرير والتوصيات مرفق مع البيانات والصور.
    • إعداد الكتاب الى نائب المدير العام لشئون البيئية.
    • متابعة التطور العالمي في عمليات قياس تراكيز الملوثات في الهواء وطرح الانظمة والاجهزة الجديدة في الاسواق.
    • متابعة المنظمات الدولية المختصة بمتابعة جودة الهواء والنشرات الخاصة بأنظمة الرصد المحدثة.
    • تحديد المشاريع الاستشارية والتشغيلية المطلوبة لتطوير اداء واعمال القسم وشبكات رصد جودة الهواء والضوضاء في بيئات العمل والبيئة الداخلية والهواء الخارجي.
    • تحديد المتطلبات من الموظفين والاستشاريين للقسم.
    • حديد المتطلبات اللوجستية لتنفيذ اختصاصات القسم.
    • اعداد التقارير الدورية عن انشطة وانجازات القسم وتقديمها لمدير الادارة.

    اختـصـاصـات قـسـم رصـد انـبـعـاث ملـوثـات الهـواء:

    • مراجعة وتحديث ان لزم الامر حدود انبعاث ملوثات الهواء من المصادر الثابتة والمتحركة بما يتناسب مع الظروف الوطنية والحدود الدولية والاسترشادية لدول مجلس التعاون وذلك كل خمس سنوات.
    • مراجعة تقارير انبعاث ملوثات الهواء التي ترد للهيئة العامة البيئة من الجهات العامة والخاصة للتأكد من عدم تجاوزها للحدود الواردة في اللائحة التنفيذية لقانون حماية البيئة.
    • اعداد خطط وبرامج المراقبة على مصادر انبعاث ملوثات الهواء الثابتة والتدقيق على التزامهم بالحدود المسموح بها لانبعاث ملوثات الهواء من خلال مراجعة سجلات الانبعاثات لديهم.
    • اعداد خطط وبرامج المراقبة على مراكز فحص المركبات والتدقيق على اجراءات الفحص الدوري للمركبات ومدى التزام الجهات بتنفيذ اللوائح التنفيذية الخاصة بحدود انبعاث الملوثات من المركبات.
    • دراسة حالات تجاوز معايير جودة الهواء او الضوضاء التي ترد من قسم جودة الهواء بعد تنسيب الملوثات او الضوضاء لمصادرها واجراء اللازم لضمان عدم تأثير الانبعاثات او الضوضاء على جودة الهواء بما يجاوز المعايير وحدود الانبعاثات الواردة في اللائحة التنفيذية لقانون حماية البيئة.
    • مراجعة الجزء الخاص بانبعاث ملوثات الهواء لتقارير تقييم المردود البيئي التي ترد للهيئة العامة للبيئة وعمل اللازم لضمان عدم تجاوز الملوثات او الضوضاء للحدود والمعايير المسموح بها والواردة في اللائحة التنفيذية لقانون حماية البيئة.
    • دراسة الشكاوى التي ترد للقسم بخصوص الانبعاثات او الضوضاء واتخاذ الاجراءات اللازم لعدم تجاوز الملوثات او الضوضاء للحدود او المعايير المسموح بها الواردة في اللائحة التنفيذية لقانون حماية البيئة.
    • اقتراح الوسائل الكفيلة بتطوير وتحسين عمليات متابعة الانبعاثات من مصادرها الثابتة والمتحركة.
    • اعداد خطة العمل السنوية والميزانية التشغيلية المقترحة للقسم وتقديمها لمدير الادارة.
    • اعداد التقارير الدورية عن انشطة وانجازات القسم وتقديمها لمدير الادارة.

    اجراءات قـسـم رصـد انبعاث ملوثات الهـواء:

    • متابعة ما يستجد من قرارات وقوانين دولية وخليجية فيما يخص تحديد انبعاث الملوثات للنشاطات المختلفة التي ينبعث منها ملوثات الى الهواء الخارجي.
    • اقتراح تشكيل فريق عمل أو لجنة تضم متخصصين في المجال لمراجعة حدود الانبعاثات المعتمدة وتطويرها بما يتناسب مع الظروف الوطنية لدولة الكويت مع مراعاة عدم التأثير على جودة الهواء بما يجاوز المعايير الوطنية لجودة الهواء.
    • اقتراح تقديم حدود الانبعاث المحدثة على الإدارة العليا لاعتمادها من مجلس ادارة الهيئة والعمل على تنظيم منتديات لإفادة جمهور الهيئة بالمستجدات الخاصة بحدود الانبعاثات.
    • استحداث نماذج خاصة تتوافق مع متطلبات اللوائح التنفيذية والحدود الخاصة بانبعاث الملوثات الى الهواء الخارجي لاستخدامها في النشاطات المختلفة وتقديمها لمدير الإدارة بحسب تصنيف المشروع.
    • مراجعة التقارير والتأكد من التزام المنشآت باللوائح التنفيذية وحدود الانبعاثات المحددة لنوع النشاط واستخدامهم لتكنولوجيات خاصة بالتخفيف ان لزم الامر.
    • إدخال القراءات الواردة في التقارير إلى نظام AQMIS وحساب الحمل البيئي للمنطقة ومدى تأثر المناطق المجاورة.
    • التنسيق مع قسم رصد الهواء حول وجود أي ارتفاع في تراكيز الملوثات في الفترة التي ورد فيها التقرير.
    • اتخاذ الاجراءات اللازمة في حال تجاوز الانبعاثات للحدود الواردة في اللائحة التنفيذية او مخالفة الاجراءات والزام المنشأة بالالتزام باللوائح وما تحتويه من اشتراطات ومعايير.
    • إعداد قاعدة بيانات تفصيلية تشمل جميع النشاطات القائمة التي يصدر منها انبعاثات الى الهواء الخارجي.
    • إعداد خطط عمل وبرامج زمنية تحدد برامج سنوية للكشف الميداني العشوائي للنشاطات المختلفة لمراجعة تنفيذهم للاشتراطات البيئية.
    • تحديد نماذج خاصة بعمليات الكشف تبين الاجراءات الخاصة بعمليات الكشف والمعلومات التي يجب جمعها من قبل موظف الهيئة.
    • تنفيذ عمليات الكشف بالتنسيق مع الادارات والجهات ذات العلاقة.
    • تحليل البيانات التي تم جمعها وادخالها في الانظمة واتخاذ الاجراءات اللازمة.
    • الربط عن طريق النظام الإلكتروني لسجلات الملوثات.
    • إعداد قاعدة بيانات تفصيلية تشمل جميع الجهات والشركات القائمة المختصة بعمليات فحص الانبعاثات نت المركبات.
    • اعداد نماذج الفحص المعتمدة لعمليات الفحص التي يجب استخدامها من تلك الجهات والشركات.
    • متابعة تنفيذ اجراءات الفحص بالتنسيق من الادارات والجهات ذات العلاقة في دولة الكويت.
    • اتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه الجهات والشركات في حال مخالفتها للوائح التنفيذية بهذا الخصوص.
    • التنسيق مع الجهات المعنية لتزويد الهيئة العامة للبيئة بتقرير فترة التجاوز مع توضيح سبب التجاوز والإجراءات التي اتخذتها الجهة للحد من تجاوز الانبعاثات (أعمال الصيانة، طارئ.. إلخ) والنتائج المترتبة عليها.
    • اتخاذ الاجراءات اللازمة في حال ثبوت تقصير من الجهة التي صدر منها التلوث.
    • اتخاذ الاجراءات اللازمة في حال ثبوت تقصير من الجهة التي صدر منها التلوث. إعداد تقرير سنوي حول تلك الإحصائيات، ووضع التوصيات وإرسال نسخة منها لإدارة التفتيش وذلك لمتابعة تطبيق تلك التوصيات، وإدارة البيانات البيئية لتضمينها في قاعدة بيانات الإدارة.
    • التأكد من أن المكتب الاستشاري البيئي الذي قام بإعداد تقرير تقييم المردود البيئي ضمن قائمة المكاتب الاستشارية البيئية المعتمدة لدى الهيئة العامة للبيئة.
    • مقارنة البيانات المذكورة في التقرير بالحدود المذكورة في اللائحة التنفيذية بشأن حماية الهواء الخارجي من التلوث.
    • استخدام نظام AQMIS بإدخال تلك البيانات وحساب مساهمة المنشأة في التأثير على الحمل البيئي للمنطقة.
    • التأكد من التوصيات والاشتراطات البيئية للحد من الانبعاثات.
    • التأكد من وجود خطة الإدارة البيئية فيما يتعلق بطوارئ ارتفاع الانبعاثات نتيجةّ للحوادث.
    • مراجعة السجلات ان كان المصدر أحد الجهات المسجلة لتجميع بعض البيانات.
    • زيارة مصدر التلوث ان لزم الامر وطلب بيانات الانبعاثات خلال فترة الشكوى.
    • مراجعة البيانات وان ثبت وجود تجاوز دون اتخاذ الاجراءات الكفيلة بالحد من التجاوز اتخاذ الاجراءات القانونية من خلال الادارة المختصة ومتابعة تنفيذ ازالة التجاوز.
    • التنسيق مع إدارة البيانات البيئية لتضمين الشكوى أو الحادث ضمن سجلاتهم. متابعة الإجراءات ما بعد الحادث.
    • العمل على تطوير انظمة متابعة انبعاث الملوثات الى الهواء الخارجي.
    • تطوير خبرة الكوادر البشرية للقسم من خلال حضور الدورات التدريبية المتخصصة والمؤتمرات ذات الصلة.
    • متابعة المستجدات العالمية في مجال مراقبة والحد من ملوثات الانبعاثات.
    • التنسيق مع الجهات المعنية لعقد اجتماعات دورية لمناقشة العوائق واقتراح الحلول ووضع خطط تنفيذية.
    • إعداد خطة العمل السنوية للقسم.
    • إعداد مقترح الميزانية التشغيلية للقسم.
    • حصر أنشطة وانجازات القسم وإعداد تقرير متكامل عنها.

    اختـصـاصـات قــســـم الأوزون:

    • متابعة الاتفاقيات الدولية والبرتوكولات التابعة لها المعنية بحماية طبقة الاوزون
    • تنفيذ التزامات دولة الكويت تجاه الاتفاقيات الدولية المعنية بحماية طبقة الاوزون والبرتوكولات التابعة لها الصادرة عن اجتماعات الدول الاطراف واللجان التنفيذية للاتفاقية.
    • اعداد وتطوير وتنفيذ وتحديث الخطة الوطنية للتخلص من المواد المستنفدة لطبقة الأوزون بالتعاون مع الجهات المعنية والمنظمات الإقليمية والدولية.
    • الاشراف ومتابعة خطط الوكالات المنفذة والعاملة تحت البرامج التابعة للأمم المتحدة والمتعلقة بالبرتوكولات المعنية بحماية طبقة الاوزون والصناديق الممولة للمشاريع المتعلقة بها.
    • إعداد وتطوير الانظمة التي من شأنها تنفيذ التزامات دولة الكويت في التخلص التدريجي من المواد المقيدة بالبرتوكولات المعنية بحماية طبقة الاوزون واجراءات الرقابة المسبقة على عمليات استيرادها وتصديرها.
    • اعداد وتطوير قاعدة البيانات الخاصة بدولة الكويت للمواد المستنفدة لطبقة الأوزون والمواد المقيدة ضمن البروتوكولات المعنية بحماية طبقة الاوزون والصناعات المرتبطة بها.
    • تقديم الدعم الفني والإداري للقطاعات المستخدمة للمواد المستنفدة لطبقة الاوزون من اجل اعداد وتنفيذ مشاريع للتحول نحو استخدام المواد الصديقة لطبقة الاوزون.
    • نشر الوعي البيئي حول كافة القضايا المتعلقة بحماية طبقة الاوزون.
    • إعداد خطة العمل السنوية والميزانية التشغيلية المقترحة للقسم وتقديمها لمدير الإدارة.
    • إعداد التقارير الدورية عن أنشطة وإنجازات القسم وتقديمها لمدير الإدارة.
    • دراسة الاقتراحات والشكاوى التي ترد للقسم وتقع ضمن اختصاصاته واتخاذ الإجراءات اللازمة للرد أو التعامل معها.

    اجراءات قــســـم الأوزون:

    • المشاركة في المؤتمرات الخاصة بالدول الأطراف والمؤتمرات التحضيرية، وتقديم تقرير عن المشاركة.
    • متابعة وتنفيذ مخرجات الاجتماعات المذكورة.
    • المتابعة مع مدير الإدارة للتنسيق مع الإدارة العليا واللجنة العليا لشؤون الأوزون وتغير المناخ.
    • المساهمة في التنسيق مع ممثل وزارة الخارجية أثناء الاجتماعات المذكورة.
    • اقتراح وضع الاستراتيجيات البيئية الوطنية والإقليمية المتعلقة بحماية طبقة الأوزون.
    • المساهمة في تنفيذ متطلبات الاتفاقية بالتعاون مع الجهات المعنية.
    • اقتراح ومتابعة اعتماد اللوائح والقوانين الخاص بالمتطلبات البيئية.
    • المتابعة والتدقيق على تنفيذ القرارات.
    • اقتراح وضع الإطار العام للخطة بالتعاون مع الجهات المعنية.
    • المساهمة في التعاون مع الوكالات المنفذة للأمم المتحدة لاعتماد الخطة.
    • اقتراح تشكيل فرق العمل المعنية.
    • اقتراح عقد الجلسات التشاورية مع القطاعات والجهات المعنية.
    • متابعة اعتماد الخطة من اللجنة العليا لشؤون الأوزون وتغير المناخ.
    • متابعة اعتماد الخطة من مجلس إدارة الهيئة العامة للبيئة.
    • اقتراح مخاطبة الجهات المعنية للتنفيذ.
    • اقتراح توقيع مذكرات التعاون او المشاريع مع الوكالات المنفذة والهيئة او الجهات المستفيدة.
    • اعداد خطط العمل والجداول الزمنية لها.
    • اقتراح فرق العمل للتنفيذ.
    • المساهمة في إعداد المخصصات المالية وآليات الصرف مع الوكالات المنفذة.
    • تقارير مرحلية للتقدم المحرز في الخطط والبرامج.
    • تقارير المالية والفنية للصناديق الممولة.
    • اقتراح إعداد ورشة عمل توعوية للأهداف والمخرجات.
    • المساهمة في انشاء نظام التراخيص الالكتروني لقسم الأوزون.
    • تدريب العاملين على النظام بالهيئة.
    • اعداد ورش عمل للمستخدمين والشركات العاملة بالقطاع.
    • اقتراح وتنفيذ برامج تدريبة لرجال الجمارك للاتجار الغير مشروع والرقابة.
    • المساهمة في التنسيق مع الدول الأعضاء بالاتفاقية في الاتفاقية لتبادل المعلومات.
    • اعداد مسوحات لمشاريع معنية.
    • المساهمة في اعداد برامج محاكات عالمية.
    • المساهمة في انشاء قاعدة بيانات ضمن النظام الالكتروني الخاص بالمواد المستنفدة .
    • عقد شراكات وعلاقات مهنية مع القطاعات العالمة بالمجال وكذلك مع الشركات والمختصين.
    • عقد لقاءات دورية مع الجهات الحكومية والأهلية.
    • عقد اللقاءات الثنائية والاجتماعات الخاصة بالشركات.
    • المشاركة ودعم القرارات مع القطاعات المستهلكة.
    • المساهمة باقتراح الخبرات المحلية والإقليمية.
    • اقتراح بالمشاركة في فرق العمل الخاصة بالمشاريع التحويلة.
    • المشاركة في الحملات البيئية التوعوية.
    • نشر الوعي البيئي الخاص بالقضايا المتعلقة بالتكنولوجيات والبدائل من خلال برامج الشركات والمنظمات الاهلية.
    • اقتراح ميزانية تشغيلية لأنشطة القسم.
    • حصر أنشطة وانجازات القسم وإعداد تقرير متكامل عنها.
    • اتخاذ الإجراءات اللازمة والمتابعة.

    مشاريع إدارة رصد جودة الهواء

    م اسم المشروع الجهة الممولة الجهة المنفذة أهداف المشروع المدة الزمنية
    01 البلاغ الوطني الثاني لدولة الكويت مرفق البيئة العالمي GEF الهيئة العامة للبيئة تنفيذ التزامات دولة الكويت نحو الاتفاقية الإطارية لتغير المناخ وذلك بالإبلاغ عن المعلومات ذات الصلة بتحقيق الاتفاقية سنة
    02 التقرير الحولي الأول لدولة الكويت المحدث لكل سنتين مرفق البيئة العالمي GEF الهيئة العامة للبيئة أحد التزامات دولة الكويت نحو الاتفاقية الإطارية لتغير المناخ وهو عبارة عن تقرير جرد انبعاثات غازات الدفيئة لدولة الكويت سنة
    03 شروع بناء القدرات الوطنية لتنفيذ الاتفاقات الدولية الأمانة العامة للتخطيط UNDP&UNEP دراسة مدى الحاجة إلى بناء القدرات الوطنية لتنفيذ التزامات الاتفاقيات (تغير المناخ- التنوع الاحيائي-التصحر) وهدفها هو تحديد الفجوات في القدرات ووضع خطة عمل لتعزيز قدرة أصحاب المصلحة على جميع المستويات لتنفيذ السياسات والاستراتيجيات والخطط القائمة لتيسير تنفيذ الاتفاقيات سنة
    04 إعداد الخطة الوطنية للتكيف مع آثار تغير المناخ الأمانة العامة للتخطيط UNDP&UNEP اعداد خطط وبرامج وسياسات وطنية للحد من مخاطر التغيرات المناخية ومواجهتها والتكيف مع آثارها سنة
    05 دراسة استدلالية لبدائل المواد المستنفذة لطبقة الأوزون في أنظمة التكييف الصندوق متعدد الأطراف لبروتوكول مونتريال UNDP قياس مدى ملائمة أنظمة التكييف للظروف المناخية بدولة الكويت وتقييم الآثار البيئية والاقتصادية لتلك الأنظمة- وضع تصورات للتحديثات الواجب تطبيقها في المواصفات والمقاييس الفنية – تحديث الاشتراطات البيئية لتلك الانظمة سنتين
    06 دراسة بحثية لحصر المذيبات CTC الصندوق متعدد الأطراف لبروتوكول مونتريال UNEP حصر الآتي (القطاعات المستهلكة في الدولة- الكميات المستخدمة والمخزنة- الشركات الموردة والمصدرة- الأنظمة والمعدات المعتمدة على المذيبات المذكورة- البدائل المستخدمة لتلك المذيبات) سنة
    07 إدارة التخلص التدريجي من المواد الهيدروكلوروفلوروكربونية HPMP الصندوق متعدد الأطراف لبروتوكول مونتريال UNEP&UNIDO قياس مدى ملائمة أنظمة التكييف للظروف المناخية بدولة الكويت وتقييم الآثار البيئية والاقتصادية لتلك الأنظمة- وضع تصورات للتحديثات الواجب تطبيقها في المواصفات والمقاييس الفنية – تحديث الاشتراطات البيئية لتلك الانظمة 3 سنوات
    08 تقييم المخاطر الصحية لملوثات الهواء السامة في دولة الكويت (المرحلة الأولى: القطاع الجنوبي لدولة الكويت) معهد الكويت للأبحاث العلمية ومكتب الأبحاث والدراسات في الهيئة العامة للبيئة معهد الكويت للأبحاث العلمية تقييم تركيزات ملوثات الهواء السامة المؤقتة والمكانية وتوزيعها ومصادرها – تقدير المخاطر مسرطنة وغير مسرطنة من التعرض لهذه الملوثات- انشاء بنك معلومات شامل للمخاطر المسرطنة سنتين
    09 مشروع نظام إدارة معلومات جودة الهواء (المرحلة الثانية) AQMIS مؤسسة الكويت للتقدم العلمي معهد الكويت للأبحاث العلمية مراقبة انبعاثات ملوثات الهواء من المصادر المتحركة والثابتة 5 سنوات
    10 توريد وتركيب وتشغيل وصيانة أجهزة قياس الانبعاثات التي تصدر عن المركبات التي تعمل بوقود البنزين والديزل الهيئة العامة للبيئة في طور تنفيذ الاجراءات قياس الانبعاثات من المصادر المتنقلة ووضع الخطط والاستراتيجيات للتحكم بها سنتين
    11 مراقبة الملوثات المنبعثة من المصادر الثابتة والمتحركة وتطوير برامج المراقبة وتحسين جودة الهواء الهيئة العامة للبيئة جامعة هارفرد تطوير برامج وخطط استراتيجية إدارة جودة الهواء – توسعة نطاق شبكة رصد ومتابعة جودة الهواء – تحسين رصد متابعة جودة الهواء ومراقبة الانبعاثات الناتجة من المصادر الثابتة والمتنقلة 4 سنوات
    12 استحداث شبكة وطنية لمراقبة الضوضاء في دولة الكويت وتطوير برامج المتابعة وتقليل الآثار الهيئة العامة للبيئة في طور تنفيذ الاجراءات تحسين جودة الهواء في دولة الكويت – تحسين وتطوير برامج إدارة جودة الهواء في دولة الكويت – التحكم ومراقبة مصادر الضوضاء سنتين
    13 صيانة محطات الشبكة الوطنية لرصد جودة الهواء الهيئة العامة للبيئة عالم البيئة منع أو تخفيف حدة التلوث والمحافظة على جودة الهواء- توسيع نطاق شبكة الرصد والرقابة الخاصة بجودة الهواء سنتين
    14 توسيع نطاق الشبكة الوطنية لرصد جودة الهواء الهيئة العامة للبيئة الهيئة العامة للبيئة منع أو تخفيف حدة التلوث والمحافظة على جودة الهواء –تجديد وتطوير نظام الرصد البيئي لجودة الهواء سنتين