إدارة رصد جودة الهواء

مقدمة عامة:

لكل كيان منظم عدة مستويات تنظيمية تبدأ من الأعلى بالمستوى الاستراتيجي الأعلى (Grand strategic level) والذي يختص برسم السياسات والاهداف العامة للكيان ومن ثم المستوى الاستراتيجي (strategic level) وهو المستوى المختص برسم السياسات والاهداف الخاصة ويليه المستوى التشغيلي (operational level) والذي يختص بإعداد الخطط التشغيلية لتنفيذ الأهداف الخاصة وأخيرا المستوى التكتيكي (tactics level) وهو المستوى المختص بتنفيذ الخطط التشغيلية للكيان، فلكل مستوى اختصاصات محددة لا تتداخل ولا تتعارض مع المستويات الأخرى للمضي قدما نحو تحقيق الأهداف العامة التي رسمت من قبل المستوى الاستراتيجي الأعلى. ومن خلال الاطلاع على الهيكل التنظيمي الخاص بالهيئة العامة للبيئة نرى بوضوح تلك المستويات لتحقق ما تصبو اليه دولة الكويت في الشأن البيئي.

مقدمة خاصة:

تتبع الهيئة العامة للبيئة إدارة رصد جودة الهواء فهي احد الإدارات الفنية التي تندرج ضمن قطاع الشئون البيئية والتي تختص بمراقبة تراكيز الملوثات في الهواء المحيط وكذلك مراقبة انبعاث الملوثات من مصادرها الثابتة والمتحركة من خلال أنظمة وشبكات رصد موزعة في دولة الكويت، كما تختص الإدارة بمتابعة الاتفاقيات الدولية المعنية بتغيير المناخ والاوزون لضمان وفاء الدولة بالتزاماتها تجاه تلك الاتفاقيات ومتابعة تنفيذ المشاريع التي تعتمد من قبل الصناديق التابعة للاتفاقية وكذلك التقارير المطلوب تقديمها كطرف من اطراف الاتفاقية.

رؤية الإدارة:

المحافظة على جودة الهواء وتحسينه لضمان الرفاه الاجتماعي لسكان دولة الكويت.

الرسالة:

تعمل إدارة رصد جودة الهواء على مراقبة تراكيز الملوثات في الهواء الخارجي من خلال شبكة لرصد الملوثات المنبعثة من المصادر الثابتة والمتحركة في دولة الكويت حيث تقع تلك المحطات في الغالب في مناطق سكنية يقطن فيها عدد كبير من السكان بالمقارنة مع المناطق السكنية الأخرى، كما تقوم الإدارة بمتابعة انبعاث الملوثات من مصادرها من خلال تقارير تقدم من تلك المصادر تفيد بكمية الانبعاثات التي تصدر عنها وتكون تلك التقارير اما ربع سنوية او سنوية بحسب حجم انبعاث المصدر، وما تتطلع اليه الإدارة بأن يتم استحداث أنظمة بعد تقسيم تلك المصادر الى مصادر رئيسية وغير رئيسية لمراقبة المصادر الرئيسية منها بشكل مباشر ومستمر تعمل تلك الأنظمة على تنفيذ عمليات تبين انتشار تلك الملوثات ودرجة تأثيرها على جودة الهواء وتحدد المناطق التي قد تتأثر بتلك الملوثات وذلك لاتخاذ الإجراءات اللازمة لعدم تجاوز تراكيز الملوثات في جودة الهواء للمعايير المحددة في اللوائح التنفيذية لقانون رقم (42).

أهداف الإدارة:

  • استحداث أنظمة لمراقبة أكبر مساحة ممكنه في دولة الكويت تعكس جودة الهواء.
  • استحداث أنظمة لمراقبة مصادر تلوث الهواء الخارجي.
  • استحداث أنظمة لدعم القرار المتعلق بالبيئة الهوائية.
  • استحداث أنظمة لمراقبة جودة الهواء في البيئة الداخلية وبيئة العمل.
  • استحداث أنظمة وإجراءات تلزم مصادر تلوث الهواء لعدم تجاوز حدود الانبعاثات الواردة في اللوائح التنفيذية لقانون حماية البيئة رقم (42).
  • استحداث أنظمة من خلال المصادر نفسها للمراقبة الذاتية واتحاذ الإجراءات اللازمة لعدم تجاوز الحدود المسموح بها لانبعاث الملوثات في الهواء الخارجي.
  • استحداث أنظمة من خلال المصادر منفسها للمراقبة الذاتية لجودة الهواء في بيئات العمل والبيئة الداخلية.
  • عدم تجاوز الملوثات للحدود المسموح بها وعدم تجاوز الملوثات لمعايير جودة الهواء.
  • ضمان تنفيذ التزام دولة الكويت تجاه الاتفاقيات الدولية.

اختصاصات إدارة رصد جودة الهواء:

  • استحداث آليات للتنسيق مع جهات الدولة العام منها والخاص لضمان عدم تجاوز تراكيز الملوثات للحدود المسموح بها وتحسين جودة الهواء.
  • القيام بالإجراءات اللازمة لتنفيذ التزامات الإدارة تجاه قانون حماية البيئة رقم (42).
  • القيام بعمل اللازم لضمان التزام دولة الكويت تجاه الاتفاقية الاطارية لتغير المناخ واتفاقية فيينا لحماية طبقة الأوزون والبروتوكولات التابعة لها واي تعديلات ملحقة بها.
  • اعتماد تقارير جودة الهواء المحيط وبيئات العمل والضوضاء وتقارير انبعاث الملوثات في الهواء الخارجي.
  • اتخاذ الإجراءات الكفيلة للحد من تجاوزات تراكيز الملوثات في الهواء المحيط وبيئة العمل وحدود انبعاث الملوثات الى الهواء الخارجي والضوضاء.
  • اعتماد مواقع محطات رصد جودة الهواء والضوضاء في الشبكة الوطنية للرصد والشبكات المساندة ومواقع قياس انبعاث الملوثات الى الهواء الخارجي.
  • رفع تقرير سنوي حول سير خطط الإدارة فيما يتعلق بجودة الهواء المحيط وبيئات العمل وانبعاث الملوثات في الهواء الخارجي والاتفاقيات الدولية المعني بها الإدارة.
  • اعداد خطة العمل السنوية والميزانية التشغيلية المقترحة للإدارة وتقديمها لنائب المدير العام لقطاع الشئون البيئية.

اختـصـاصـات قـسـم التغـيرات المنـاخـيـة:

  • متابعة الاتفاقيات الدولية والبروتوكولات المتعلقة بتغير المناخ، والتعاون والتنسيق دولياً مع السكرتارية التابعة لها، واقليمياً مع التكتلات الخليجية والعربية والعالمية.
  • المشاركة في الاعداد والاشراف على تنفيذ الاستراتيجيات الوطنية والتزامات دولة الكويت تجاه الاتفاقيات الدولية المتعلقة بتغير المناخ.
  • التعاون مع الجهات والمنظمات الدولية للاستفادة من البرامج والأنشطة والدعم التي تقدمها تحت إطار الاتفاقيات المتعلقة بتغير المناخ والبروتوكولات الملحقة بها، لاسيما في جذب الاستثمارات والمشاريع التي تحقق مبادئ التنمية المستدامة
  • .
  • العمل كسكرتارية تنفيذية بالدولة للآليات والبرامج الطوعية المدرجة ضمن الاتفاقيات المتعلقة بتغير المناخ والبروتوكولات الملحقة بها.
  • تنمية قدرات موظفي الدولة من خلال إقامة الدورات وورش العمل، وإعداد مفاوضين مؤهلين لتمثيل دولة الكويت في مؤتمرات ومفاوضات تغير المناخ الدوليةً.
  • نشر الوعي البيئي والمجتمعي بكل ما يتعلق بموضوع التغيرات المناخية من خلال الندوات وإصدار المطبوعات والكتب العلمية والدراسات الخاصة بتغير المناخ.
  • ابداء الرأي في الجزء الخاص بأثر المشروع على التغير المناخي في دراسات المردود البيئي للمشاريع الصناعية والتنموية، ووضع الاشتراطات المناسبة لها.
  • اقتراح وإعداد الميزانية التشغيلية، وإعداد الخطة التنفيذية السنوية لقسم التغيرات المناخية.
  • اعداد التقارير الدورية عن أنشطة واعمال وانجازات القسم.

اختـصـاصـات قـسـم صيـانة محـطـات رصـد ومتـابـعـة جـودة الهـواء:

  • اعداد المواصفات والمتطلبات الفنية الخاصة والتفصيلية لتوريد وتركيب محطات رصد ومتابعة جودة الهواء المطلوبة من قبل قسم رصد جودة الهواء الخارجي وذلك بحسب ارشادات المنظمات المعتمدة دوليا المختصة بذلك.
  • اعداد المواصفات والمتطلبات الفنية الخاصة بعمليات معايرة وصيانة محطات رصد ومتابعة جودة الهواء لضمان استمرار عملها على مدار الساعة بالدقة المطلوبة وبحسب المواصفات المحددة بدليل التصنيع وارشادات المنظمات المعتمدة دوليا المختصة بذلك.
  • تحديد برامج المعايرة والصيانة للمحطات وقطع الغيار والمستهلكات وغازات المعايرة واعدادها وكمياتها ومواعيد تبديلها.
  • استلام المحطات بعد توريدها وتركيبها وكذلك قطع الغيار والمستهلكات وغازات المعايرة الخاصة بعمليات المعايرة والصيانة وتخزينها بالإضافة الى استلام وتخزين القطع المستهلكة التي تم ازالتها من اجهزة التحليل في محطات رصد ومتابعة جودة الهواء اثناء فترات الصيانة الدورية او الاضطرارية.
  • متابعة اجراءات عمليات المعايرة والصيانة المنفذة من قبل الجهة المختصة بذلك وضمان تنفيذ العمليات بحسب ارشادات دليل التصنيع لضمان عمل المحطات بالصورة والدقة المطلوبة على مدار الساعة.
  • مشاركة جهات الدولة الخاصة والعامة في تحديد المتطلبات والمواصفات الفنية لتوريد وتركيب محطات رصد ومتابعة جودة الهواء وتحديد برامج المعايرة والصيانة.
  • التدقيق على سجلات واجراءات المعايرة والصيانة لمحطات جودة الهواء واجهزة قياس الانبعاثات التابعة للجهات العامة والخاصة لضمان عملها بالصورة والدقة المطلوبة.
  • التدقيق على سجلات واجراءات المعايرة والصيانة لمحطات جودة الهواء قبل واثناء تنفيذ دراسات تقييم المردود البيئي للمشاريع الواردة للهيئة العامة للبيئة.
  • اقتراح الوسائل الكفيلة بتطوير وتحسين خدمات محطات رصد ومتابعة جودة الهواء.
  • اعداد خطة العمل السنوية والميزانية التشغيلية المقترحة للقسم وتقديمها لمدير الادارة.
  • اعداد التقارير الدورية عن انشطة وانجازات القسم وتقديمها لمدير الادارية.

اختـصـاصـات قسـم رصـد جـودة الهـواء الـخـارجـي:

  • مراجعة وتحديث ان لزم الامر معايير جودة الهواء والضوضاء للبيئة الداخلية والهواء الخارجي بما يتناسب مع الظروف الوطنية والمعايير الدولية والاسترشادية لدول مجلس التعاون وذلك كل خمس سنوات.
  • تحديد واعتماد مواقع محطات رصد ومتابعة جودة الهواء في الشبكة الوطنية للرصد او الشبكات المساندة التابعة للجهات العامة او الخاصة في دولة الكويت، وتحديد انواع الملوثات التي يجب رصدها في كل محطة بالإضافة للأجهزة المساندة لعمليات رصد الملوثات.
  • تحديد واعتماد مواقع محطات رصد الضوضاء في الشبكة الوطنية للرصد او الشبكات المساندة التابعة للجهات العامة او الخاصة في دولة الكويت، واتخاذ الاجراءات الكفيلة بعدم تجاوزها للحدود الواردة في اللائحة التنفيذية لقانون حماية البيئة.
  • اعداد دراسة كل عشر سنوات تفيد بمدى تغطية الشبكة الوطنية لرصد جودة الهواء والشبكات المساندة للمناطق المأهولة ومدى الحاجة لتوسعة نطاقها.
  • متابعة بيانات جودة الهواء او الضوضاء التي ترصد من خلال محطات رصد ومتابعة جودة الهواء او الضوضاء واعتمادها، واتخاذ الاجراءات اللازمة عند ارتفاع تراكيزها عن الحدود الطبيعية او المعايير المعتمدة الواردة في اللائحة التنفيذية لقانون حماية البيئة.
  • مراجعة تقارير جودة الهواء او الضوضاء للبيئة الداخلية والهواء الخارجي الواردة من الجهات العامة والخاصة واتخاذ الاجراءات الكفيلة بعدم تجاوز البيانات الحدود المسموح بها الواردة باللائحة التنفيذية لقانون حماية البيئة.
  • مراجعة الجزء الخاص بجودة الهواء لتقارير تقييم المردود البيئي التي ترد للهيئة العامة للبيئة وعمل اللازم لضمان عدم تجاوز الملوثات او الضوضاء للحدود والمعايير المسموح بها والواردة في اللائحة التنفيذية لقانون حماية البيئة.
  • اعداد خطط وبرامج المراقبة على جودة الهواء للبيئة الداخلية للجهات العامة والخاصة والتدقيق على التزامهم بالمعايير المسموح بها لجودة الهواء في البيئة الداخلية من خلال الكشف وجمع العينات وتحليلها ومراجعة سجلات جودة هواء البيئة الداخلية لديهم.
  • دراسة الشكاوى التي ترد للقسم بخصوص جودة الهواء او الضوضاء واتخاذ الاجراءات اللازم لعدم تجاوز الملوثات او الضوضاء للحدود او المعايير المسموح بها الواردة في اللائحة التنفيذية لقانون حماية البيئة.
  • اقتراح الوسائل الكفيلة بتطوير وتحسين خدمات محطات رصد ومتابعة جودة الهواء.
  • اعداد خطة العمل السنوية والميزانية التشغيلية المقترحة للقسم وتقديمها لمدير الادارة.
  • اعداد التقارير الدورية عن انشطة وانجازات القسم وتقديمها لمدير الادارة.

اختـصـاصـات قـسـم رصـد انـبـعـاث ملـوثـات الهـواء:

  • مراجعة وتحديث ان لزم الامر حدود انبعاث ملوثات الهواء من المصادر الثابتة والمتحركة بما يتناسب مع الظروف الوطنية والحدود الدولية والاسترشادية لدول مجلس التعاون وذلك كل خمس سنوات.
  • مراجعة تقارير انبعاث ملوثات الهواء التي ترد للهيئة العامة البيئة من الجهات العامة والخاصة للتأكد من عدم تجاوزها للحدود الواردة في اللائحة التنفيذية لقانون حماية البيئة.
  • اعداد خطط وبرامج المراقبة على مصادر انبعاث ملوثات الهواء الثابتة والتدقيق على التزامهم بالحدود المسموح بها لانبعاث ملوثات الهواء من خلال مراجعة سجلات الانبعاثات لديهم.
  • اعداد خطط وبرامج المراقبة على مراكز فحص المركبات والتدقيق على اجراءات الفحص الدوري للمركبات ومدى التزام الجهات بتنفيذ اللوائح التنفيذية الخاصة بحدود انبعاث الملوثات من المركبات.
  • دراسة حالات تجاوز معايير جودة الهواء او الضوضاء التي ترد من قسم جودة الهواء بعد تنسيب الملوثات او الضوضاء لمصادرها واجراء اللازم لضمان عدم تأثير الانبعاثات او الضوضاء على جودة الهواء بما يجاوز المعايير وحدود الانبعاثات الواردة في اللائحة التنفيذية لقانون حماية البيئة.
  • مراجعة الجزء الخاص بانبعاث ملوثات الهواء لتقارير تقييم المردود البيئي التي ترد للهيئة العامة للبيئة وعمل اللازم لضمان عدم تجاوز الملوثات او الضوضاء للحدود والمعايير المسموح بها والواردة في اللائحة التنفيذية لقانون حماية البيئة.
  • دراسة الشكاوى التي ترد للقسم بخصوص الانبعاثات او الضوضاء واتخاذ الاجراءات اللازم لعدم تجاوز الملوثات او الضوضاء للحدود او المعايير المسموح بها الواردة في اللائحة التنفيذية لقانون حماية البيئة.
  • اقتراح الوسائل الكفيلة بتطوير وتحسين عمليات متابعة الانبعاثات من مصادرها الثابتة والمتحركة.
  • اعداد خطة العمل السنوية والميزانية التشغيلية المقترحة للقسم وتقديمها لمدير الادارة.
  • اعداد التقارير الدورية عن انشطة وانجازات القسم وتقديمها لمدير الادارة.

اختـصـاصـات قــســـم الأوزون:

  • متابعة الاتفاقيات الدولية والبرتوكولات التابعة لها المعنية بحماية طبقة الاوزون
  • تنفيذ التزامات دولة الكويت تجاه الاتفاقيات الدولية المعنية بحماية طبقة الاوزون والبرتوكولات التابعة لها الصادرة عن اجتماعات الدول الاطراف واللجان التنفيذية للاتفاقية.
  • اعداد وتطوير وتنفيذ وتحديث الخطة الوطنية للتخلص من المواد المستنفدة لطبقة الأوزون بالتعاون مع الجهات المعنية والمنظمات الإقليمية والدولية.
  • الاشراف ومتابعة خطط الوكالات المنفذة والعاملة تحت البرامج التابعة للأمم المتحدة والمتعلقة بالبرتوكولات المعنية بحماية طبقة الاوزون والصناديق الممولة للمشاريع المتعلقة بها.
  • إعداد وتطوير الانظمة التي من شأنها تنفيذ التزامات دولة الكويت في التخلص التدريجي من المواد المقيدة بالبرتوكولات المعنية بحماية طبقة الاوزون واجراءات الرقابة المسبقة على عمليات استيرادها وتصديرها.
  • اعداد وتطوير قاعدة البيانات الخاصة بدولة الكويت للمواد المستنفدة لطبقة الأوزون والمواد المقيدة ضمن البروتوكولات المعنية بحماية طبقة الاوزون والصناعات المرتبطة بها.
  • تقديم الدعم الفني والإداري للقطاعات المستخدمة للمواد المستنفدة لطبقة الاوزون من اجل اعداد وتنفيذ مشاريع للتحول نحو استخدام المواد الصديقة لطبقة الاوزون.
  • نشر الوعي البيئي حول كافة القضايا المتعلقة بحماية طبقة الاوزون.
  • إعداد خطة العمل السنوية والميزانية التشغيلية المقترحة للقسم وتقديمها لمدير الإدارة.
  • إعداد التقارير الدورية عن أنشطة وإنجازات القسم وتقديمها لمدير الإدارة.
  • دراسة الاقتراحات والشكاوى التي ترد للقسم وتقع ضمن اختصاصاته واتخاذ الإجراءات اللازمة للرد أو التعامل معها.

اختصاصات إدارة جودة الهواء:

  • استحداث آليات للتنسيق مع جهات الدولة العام منها والخاص لضمان عدم تجاوز تراكيز الملوثات للحدود المسموح بها وتحسين جودة الهواء.
  • القيام بالإجراءات اللازمة لتنفيذ التزامات الإدارة تجاه قانون حماية البيئة رقم (42).
  • القيام باللازم لضمان التزام دولة الكويت تجاه الاتفاقية الاطارية لتغير المناخ واتفاقية فيينا لحماية طبقة الأوزون والبروتوكولات التابعة لها واي تعديلات ملحقة بها.
  • اتخاذ الإجراءات الكفيلة للحد من تجاوزات تراكيز الملوثات في الهواء المحيط وبيئة العمل وحدود انبعاث الملوثات الى الهواء الخارجي والضوضاء.
  • اعتماد تقارير جودة الهواء المحيط وبيئات العمل والضوضاء وتقارير انبعاث الملوثات في الهواء الخارجي.
  • اعتماد مواقع محطات رصد جودة الهواء والضوضاء في الشبكة الوطنية للرصد والشبكات المساندة ومواقع قياس انبعاث الملوثات الى الهواء الخارجي.
  • رفع تقرير سنوي حول سير خطط الإدارة فيما يتعلق بجودة الهواء الخارجي والاتفاقيات الدولية المعني بها الإدارة.
  • اعداد خطة العمل السنوية والميزانية التشغيلية المقترحة للإدارة وتقديمها لنائب المدير العام لقطاع الشئون البيئية.

مشاريع إدارة رصد جودة الهواء

م اسم المشروع الجهة الممولة الجهة المنفذة أهداف المشروع المدة الزمنية
01 البلاغ الوطني الثاني لدولة الكويت مرفق البيئة العالمي GEF الهيئة العامة للبيئة تنفيذ التزامات دولة الكويت نحو الاتفاقية الإطارية لتغير المناخ وذلك بالإبلاغ عن المعلومات ذات الصلة بتحقيق الاتفاقية سنة
02 التقرير الحولي الأول لدولة الكويت المحدث لكل سنتين مرفق البيئة العالمي GEF الهيئة العامة للبيئة أحد التزامات دولة الكويت نحو الاتفاقية الإطارية لتغير المناخ وهو عبارة عن تقرير جرد انبعاثات غازات الدفيئة لدولة الكويت سنة
03 شروع بناء القدرات الوطنية لتنفيذ الاتفاقات الدولية الأمانة العامة للتخطيط UNDP&UNEP دراسة مدى الحاجة إلى بناء القدرات الوطنية لتنفيذ التزامات الاتفاقيات (تغير المناخ- التنوع الاحيائي-التصحر) وهدفها هو تحديد الفجوات في القدرات ووضع خطة عمل لتعزيز قدرة أصحاب المصلحة على جميع المستويات لتنفيذ السياسات والاستراتيجيات والخطط القائمة لتيسير تنفيذ الاتفاقيات سنة
04 إعداد الخطة الوطنية للتكيف مع آثار تغير المناخ الأمانة العامة للتخطيط UNDP&UNEP اعداد خطط وبرامج وسياسات وطنية للحد من مخاطر التغيرات المناخية ومواجهتها والتكيف مع آثارها سنة
05 دراسة استدلالية لبدائل المواد المستنفذة لطبقة الأوزون في أنظمة التكييف الصندوق متعدد الأطراف لبروتوكول مونتريال UNDP قياس مدى ملائمة أنظمة التكييف للظروف المناخية بدولة الكويت وتقييم الآثار البيئية والاقتصادية لتلك الأنظمة- وضع تصورات للتحديثات الواجب تطبيقها في المواصفات والمقاييس الفنية – تحديث الاشتراطات البيئية لتلك الانظمة سنتين
06 دراسة بحثية لحصر المذيبات CTC الصندوق متعدد الأطراف لبروتوكول مونتريال UNEP حصر الآتي (القطاعات المستهلكة في الدولة- الكميات المستخدمة والمخزنة- الشركات الموردة والمصدرة- الأنظمة والمعدات المعتمدة على المذيبات المذكورة- البدائل المستخدمة لتلك المذيبات) سنة
07 إدارة التخلص التدريجي من المواد الهيدروكلوروفلوروكربونية HPMP الصندوق متعدد الأطراف لبروتوكول مونتريال UNEP&UNIDO قياس مدى ملائمة أنظمة التكييف للظروف المناخية بدولة الكويت وتقييم الآثار البيئية والاقتصادية لتلك الأنظمة- وضع تصورات للتحديثات الواجب تطبيقها في المواصفات والمقاييس الفنية – تحديث الاشتراطات البيئية لتلك الانظمة 3 سنوات
08 تقييم المخاطر الصحية لملوثات الهواء السامة في دولة الكويت (المرحلة الأولى: القطاع الجنوبي لدولة الكويت) معهد الكويت للأبحاث العلمية ومكتب الأبحاث والدراسات في الهيئة العامة للبيئة معهد الكويت للأبحاث العلمية تقييم تركيزات ملوثات الهواء السامة المؤقتة والمكانية وتوزيعها ومصادرها – تقدير المخاطر مسرطنة وغير مسرطنة من التعرض لهذه الملوثات- انشاء بنك معلومات شامل للمخاطر المسرطنة سنتين
09 مشروع نظام إدارة معلومات جودة الهواء (المرحلة الثانية) AQMIS مؤسسة الكويت للتقدم العلمي معهد الكويت للأبحاث العلمية مراقبة انبعاثات ملوثات الهواء من المصادر المتحركة والثابتة 5 سنوات
10 توريد وتركيب وتشغيل وصيانة أجهزة قياس الانبعاثات التي تصدر عن المركبات التي تعمل بوقود البنزين والديزل الهيئة العامة للبيئة في طور تنفيذ الاجراءات قياس الانبعاثات من المصادر المتنقلة ووضع الخطط والاستراتيجيات للتحكم بها سنتين
11 مراقبة الملوثات المنبعثة من المصادر الثابتة والمتحركة وتطوير برامج المراقبة وتحسين جودة الهواء الهيئة العامة للبيئة جامعة هارفرد تطوير برامج وخطط استراتيجية إدارة جودة الهواء – توسعة نطاق شبكة رصد ومتابعة جودة الهواء – تحسين رصد متابعة جودة الهواء ومراقبة الانبعاثات الناتجة من المصادر الثابتة والمتنقلة 4 سنوات
12 استحداث شبكة وطنية لمراقبة الضوضاء في دولة الكويت وتطوير برامج المتابعة وتقليل الآثار الهيئة العامة للبيئة في طور تنفيذ الاجراءات تحسين جودة الهواء في دولة الكويت – تحسين وتطوير برامج إدارة جودة الهواء في دولة الكويت – التحكم ومراقبة مصادر الضوضاء سنتين
13 صيانة محطات الشبكة الوطنية لرصد جودة الهواء الهيئة العامة للبيئة عالم البيئة منع أو تخفيف حدة التلوث والمحافظة على جودة الهواء- توسيع نطاق شبكة الرصد والرقابة الخاصة بجودة الهواء سنتين
14 توسيع نطاق الشبكة الوطنية لرصد جودة الهواء الهيئة العامة للبيئة الهيئة العامة للبيئة منع أو تخفيف حدة التلوث والمحافظة على جودة الهواء –تجديد وتطوير نظام الرصد البيئي لجودة الهواء سنتين