الرئيسية
عن الهيئة
نبذة عن الهيئة
حملة "تسوى نحميها"
المجلس الأعلى
مجلس الإدارة
الإدارة التنفيذية
الهيكل التنظيمي
السياسات والمعايير
إنجازات الهيئة
قانون البيئة
اللوائح التنفيذية
القرارات
الخدمات الإلكترونية
دفع المخالفات البيئية
كراسة اعتماد المكاتب الاستشارية
مشاركة الجمهور في تقييم المردود البيئي للمشاريع
الاستعلام عن الاجراءات الصناعية
الإدارات
المشاريع
الأخبار والفعاليات
آخر الأخبار
إعلان دورات
مكتبة الهيئة
معرض الصور
معرض الفيديو
الأرشيف
المكاتب الاستشارية البيئية
كراسة اعتماد المكاتب الاستشارية
قائمة المكاتب الاستشارية البيئية
اتصل بنا
معلومات الاتصال
خريطة مقر الهيئة
نموذج التواصل
English
الإدارات
إدارة المحافظة على التنوع الأحيائي


كلمة مدير الإدارة:

قال تعالى:"اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَأَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَّكُمْ وَسَخَّرَ لَكُمُ الْفُلْكَ لِتَجْرِيَ فِي الْبَحْرِ بِأَمْرِهِ وَسَخَّرَ لَكُمُ الأَنْهَارَوَسَخَّر لَكُمُ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ دَائِبَيْنَ وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَوَآتَاكُم مِّن كُلِّ مَا سَأَلْتُمُوهُ وَإِن تَعُدُّواْ نِعْمَتَ اللَّهِ لاَ تُحْصُوهَا إِنَّ الإِنسَانَ لَظَلُومٌ كَفَّارٌ."سورة إبراهيم  الآية  32.

استطاع الانسان بما وهبه الله من نعمة العقل ان يسخر الطبيعة لصالحه بمكوناتها الحيوية كالنبات والحيوان بالاضافة الى مكوناتها غير الحيوية كالهواء والماء والتربة ، والإنسان بطبيعة الحال جزء لا يتجزأمن هذه المنظومة.لذا فالاستغلال المتوازن للموارد الطبيعى يخدم مصلحة الانسان ويحافظ على سلامة المحيط الحيوي. فمنذ الأزل تشكلت العلاقة بين الإنسان وبيئتهمن علاقة بسيطة ترتبط بالزراعة البسيطة والصيدالمحدود لتتخذ تدريجيا طابعا استنزافيا مع التطور التكنولوجي في السنوات الاخيرة.

فمن الضروري جدا ان يتم اعتبار كل ما على الأرض من كائنات وموارد طبيعية ضمن الثروات التي يجب المحافظة عليها وعدم استهلاكها بشكل يهدد وجودها، فهناك على سبيل المثال أكثر من 800 نوع من الكائنات قد انقرض بالفعل، في الغالب بسبب فقدان أوتدهور البيئات الخاصة بها. ومن المحتمل أن يواجه خمسة آلاف نوع آخر التهديد بالإنقراض، ما لم تبذل الجهود لحمايتها.

لذا علاقة الإنسان وبيئته المحيطة عليها أن تتشكل بنظام إيكولوجي متزن، فسيؤدي اي اختفاء لنوع ما اوتأثره بتلوث أو عند حدوث استنزاف لأحد الموارد الطبيعية إلى خلل يصعب إصلاحه.

د. منى حسين

من نحن:

إدارة المحافظة على التنوع البيولوجي هي إحدى الإدارات الفنية التابعة للهيئة العامة للبيئة. تختص ادارة المحافظة على التنوع الاحيائي بمراقبة ورصد التنوع الأحيائي والذي يعرف بتاين الكائنات العضوية الحية المستده من كافة المصادر بما فيها النظم الإيكولوجية الأرضية والبحرية والأحياء المائية ومكونات النظم الإيكولوجية التي تعد جزء منها، وذلك يتضمن التنوع داخل الأنواع وبين الأنواع والنظم الإيكولوجية. كما أنها تقوم بإعداد الاستراتيجيات والخطط الوطنية المتعلقة بصون وحماية التنوع البيولوجي من خلال التنسيق مع الجهات المعنية في دولة الكويت. كما تتولى الإدارة متابعة التزامات دولة ا لكويت اتجاه الاتفاقيات الدولية والإقليمية ذات العلاقة بالمحافظة على التنوع الأحيائي والتي انظمت لها دولة الكويت.

 

وتظم الادارة 3 أقسام رئيسية:

 

 من أبرز مهام وإختصاصات الإدارة:

  • المحافظة على الموارد الحية والنظم الإيكولوجية من كافة أنواع التلوث البيئي.
  • الادارة معنية بوضع الإستراتيجيات ومراقبة ورصد التنوع الاحيائي في دولة الكويت.
  • متابعة تنفيذ إلتزامات دولة الكويت تجاه الاتفاقيات المتعلقة بالتنوع البيولوجي.


في هذه الإدارة: