الرئيسية
عن الهيئة
نبذة عن الهيئة
حملة "تسوى نحميها"
المجلس الأعلى
مجلس الإدارة
الإدارة التنفيذية
الهيكل التنظيمي
السياسات والمعايير
إنجازات الهيئة
قانون البيئة
القرارات واللوائح التنفيذية
الخدمات الإلكترونية
دفع المخالفات البيئية
كراسة اعتماد المكاتب الاستشارية
مشاركة الجمهور في تقييم المردود البيئي للمشاريع
الاستعلام عن الاجراءات الصناعية
الشكاوى البيئية
الإدارات
المشاريع
الأخبار والفعاليات
آخر الأخبار
إعلان دورات
مكتبة الهيئة
معرض الصور
معرض الفيديو
الأرشيف
المكاتب الاستشارية البيئية
كراسة اعتماد المكاتب الاستشارية
قائمة المكاتب الاستشارية البيئية
اتصل بنا
معلومات الاتصال
خريطة مقر الهيئة
نموذج التواصل
English
الإدارات
إدارة الشؤون القانونية


 

المهام/الاختصاصات:

  1. إعداد وصياغة كافة القرارات واللوائح والأنظمة التي تصدرها الهيئة في مجال شئون البيئة وذلك بناء على طلب المدير العام .
  2. تحديد الإجراءات القانونية وكذلك النماذج المستخدمة في تطبيق القواعد والإشتراطات التي ينص عليها قانون إنشاء الهيئة أو قرارات المجلس الأعلى ومجلس الإدارة.
  3. مراجعة اللوائح والقرارات المعلقة بشئون البيئة وتقديم الاقتراحات المناسبة لحسن سير العمل وذلك بالتنسيق مع الإدارات والأقسام المعنية بالهيئة أو الجهات الخارجية ذات الصلة .
  4. استلام محاضر المعاينات و المخالفات التي يحررها مأمور الضبط القضائي- أو الموظفون الممنوحين صفة الضبطية القضائية – و القيام بمراجعتها والتأكيد من مدى استيفائها لصحيح القانون ومتابعة الإجراءات اللازمة بشأنها فيما يتعلق بالصلح أو الإحالة للجهات المختصة قانونا .
  5. إجراء التحقيقات الإدارية في الموضوعات التي تحال من المدير العام أو من يفوضه في ذلك ,مع إقتراح الجزاءات الإدارية المناسبة في هذه التحقيقات , وفقا لأحكام القوانين والقرارات واللوائح المعمول بها.
  6. مباشرة القضايا التي تكون الهيئة طرفا فيها واتخاذ الإجراءات القضائية لاستيفاء حقوق الهيئة من الغير.
  7. تقديم الرأي القانوني فيما يحال إليه بشأن المخالفات البيئية والتحقيقات الإدارية والعقود وكافة المسائل القانونية التي تكون الهيئة طرفا فيها أو ذات علاقة مباشرة بعملها.
  8. مراجعة الجوانب القانونية للاتفاقيات والمعاهدات البيئية التي تكون دولة الكويت طرفا فيها أو المزمع توقيعها وذلك بالتنسيق مع الإدارات المعنية وإدارة ذات العلاقات الدولية وإبداء الرأي القانوني بشأنها.
  9. متابعة ما يستجد في مجال التشريعات البيئية على المستوى الدولي والإقليمي وغيرها ودراستها وتقديم الإقتراحات المناسبة بكيفية الاستفادة منها.
  10. إعداد الدراسات والمذكرات القانونية التي تهدف إلى ضمان حسن سير العمل وتقديم الإقتراحات والتوصيات المناسبة.
  11. اعداد مشروعات القوانين اللازمة لحماية البيئة والمحافظة عليها.
  12. إعداد القرارات اللازمة بشأن منح صفة الضبطية القضائية لموظفي الهيئة أو غيرها من الجهات المختصة مع إتخاذ الإجراءات المترتبة عليها بما فيها تسليم هويات الضبطية لهؤلاء الموظفين وفقا للقواعد القانونية المقررة .
  13. تسليم محاضر المعاينات و المخالفات و الهويات للموظفين الممنوحين صفة الضبطية القضائية بعد اثبات ذلك في سجلات تعد لهذا الغرض.


في هذه الإدارة: