نظام معلومات الرقابة البيئية eMISK

قاعدة البيانات الجغرافية البيئية:
هي قاعدة بيانات موحدة وشاملة لجميع البيانات البيئية لخدمة الحكومة الإلكترونية البيئية.، تشمل 11 نطاق بيئي تغطي كافة القطاعات البيئية والمظاهر المرتبطة بها، تضم ما يزيد عن 250 طبقة جغرافية محدثة ومعدة للاستخدام بالتطبيقات والتحليلات البيئية وصورا للأقمار الصناعية عالية الجودة تغطي دولة الكويت بالكامل وبيانات هائلة للرصد والمراقبة لأكثر من عشرون عاما.

النظام الداخلي لإدارة البيانات:
عبارة عن تطبيق على الإنترنت قائم على نظم المعلومات الجغرافية لعرض وتحديث وتحليل البيانات البيئية بقاعدة البيانات.، وهو مخصص لربط الجهات المعنية بالحكومة الإلكترونية البيئية، وله صلاحيات استخدام مختلفة تبعا لطبيعة عمل كل جهة. وذو سبعة تطبيقات مدمجة للتحليلات المكانية وعرض مؤشرات الرصد والرقابة وبه يمكننا إعداد خرائط وتقارير بشكل احترافي.

البوابة البيئية الرسمية لدولة الكويت – بيئتنا:
موقع "بيئتنا" على شبكة الانترنت (www.Beatona.net) هو "البوابة الرسمية البيئية لدولة الكويت" التي انطلقت في ديسمبر من عام 2011 والذي تم تطويره من قبل نظام معلومات الرقابة البيئية eMISK. وتعتبر مبادرة لدعم فكرة الحكومة الإلكترونية البيئية وتأكيدا على الإلتزام نحو تأسيس الوعى بالمسؤولية البيئية بين أفراد المجتمع ولتحقيق التواصل بين القطاع الحكومي والمجتمع المدني ولتأصيل مفهوم الشفافية والمشاركة فى الاستخدام والاستعلام عن البيانات البيئية الموثوقة والمعلومات الخاصة بالبيئة بدولة الكويت وتتضمن ما يلي:

  • الأخبار والمقالات العلمية.
    معلـــومات عـــن العمـــل فــي قطاعـــات البيئــة وهــي البيئــة الهوائيــة، الميــــاه، الطاقــــة، التنــــوع الأحيائـــي، البيئــة البريـــة، النفــط والغاز، البيئــة الصناعية، البيئة البحرية، وإدارة النفايات.
  • المقالات الخاصة بالبيئة المحلية وغيرها من المعلومات البيئية.
  • أخبارالبيئة بدولة الكويت.
  • مجلة بيئتنا.
  • القانون البيئي رقم 42 لسنة 2014.

كما تتضمن البوابة الرسمية البيئية لدولة الكويت عدة تطبيقات عملية وهي:
تطبيق ساهم في إصلاح بيئتنا: حيث يسمح هذا التطبيق بالمشاركة الفعالة لأفراد المجتمع للإبلاغ والتسجيل عن المشاكل والمخالفات البيئية وحالات الطوارئ وحوادث التلوث في مختلف القطاعات البيئية. كما يسمح للمواطن بمتابعة ومشاهدة جهود المؤسسات الحكومية في التعامل مع هذه البلاغات. وللإبلاغ عن أحد المشاكل أو المشاهدات البيئية عن طريق هذا التطبيق، يمكن للمواطن أو المقيم اتباع عدة خطوات بسيطة يتم فيها تحديد الموقع الجغرافي وكتابة شرح مختصر وإرفاق صور توضح المشكلة أو الحادثة البيئية.
تطبيق استكشف بيئتنا: ويمكن من خلاله انتاج خرائط بيئية باستخدام الأدوات المتوفرة في هذا التطبيق.
حالة بيئتنا: ويعرض معلومات عن جودة الهواء والمياه عن طريق الربط المباشر مع محطات الرصد لقطاعي جودة الهواء والمياه، والتي تقوم بالرصد اليومي في هذين القطاعين.
محاذير بيئية: ويعرض محاذير للابتعاد عن مواقع محددة في البر والبحر لمرتادي هذه الأماكن لغرض السباحة والصيد والتخييم والإبحار وصيد الحيوانات، وذلك حفاظا على سلامة الإنسان والبيئة المحيطة
خرائط بيئتنا: وتضم مجموعة من الخرائط المصممة جيدا حول موضوعات بيئية متعددة، يمكن تنزيلها للأغراض البحثية والعلمية.

قسم قواعد البيانات البيئية
ويختص بإدارة قواعد البيانات البيئية  والإشراف على إنتاج الخرائط البيئية وتحديثها، وانشاء بنك المعلومات البيئي  كما يقوم ا ، وتطوير الأنظمة والتطبيقات الملحقة لإدارة البيانات البيئية بدراسة وتنفيذ المسوحات لبيئية الشاملة  للبيئات المختلفة.

وقد تم تأسيس قاعدة البيانات البيئية في نظام المعلومات الرقابة البيئية eMISK بدولة الكويت كالتالي:

  1. قطاع المياه
  2. قطاع الهواء
  3. قطاع التربة
  4. قطاع البحر
  5. قطاع الصناعة
  6. قطاع النقل والنفايات
  7. قطاع الطاقة
  8. قطاع النفط والغاز
  9. قطاع السكان
  10. قطاع التنوع الأحيائي
  11. خريطة الأساس

قسم الإحصاء والمعايير والمؤشرات البيئية:
يساهم هذا القسم في إعداد الأطر والمذكرات التفسيرية المتعلقة بالمعايير والاشتراطات البيئية، وكذلك ما يتعلق منها بالبيانات البيئية، ويقدم هذا القسم مشاريع بيئية منها:

أ مشروع الربط الإلكتروني مع الجهات
وهو ما حققت منه الهدف بتنفيذ تطوير آلية تنفيذ الربط المباشر لكل من القطاعات البيئية بين مختلف جهات  الدولة، والحصول على البيانات بطريقة دورية.

ب مشروع التعاون بين الهيئة العامة للبيئة والقوة البحرية الكويتية في مشروع مسح وإعداد قاعدة بيانات   - شاملة للبيئة البحرية:
ويتم من خلاله إجراء مسح بحري شامل لتغطية جميع المكونات الإيكولوجية والبولوجية والهيدرولوجية في المياه  الإقليمية الكويتية.

ج مشروع إنشاء قاعدة بيانات تحت سطحية بدولة الكويت:
ويشمل جميع البيانات الجيولوجية والهيد وجيولوجية والجيوفيزيائية والجيوكيميائية للبنية التحتية بدولة الكويت، ويهدف النظام إلى بناء قاعدة بيانات وطنية تساهم في عملية اتخاذ القرار ومعالجة المشكلات البيئية شاملةً الوصف الجيولوجي للطبقات التحت سطحية باستخدام نظام المعلومات الجغرافية GIS. حيث أن الرؤية التي تتطلع إليها الإدارة أن تصبح دولة الكويت مركز تميز على مستوى العالم في تحليل ونشرالمعرفة البيئية، وتقديم معلومات معتمدة واستراتيجية للحكومة والمؤسسات والشركات والباحثين والمجتمع المدني من أجل تطوير وتنفيذ سياسات وقرارات المحافظة على البيئة وماسيشارك به من بيانات تكون في مصلحة الكويت متمثلة بالهيئات والوزارات والشعب كافة.

د مشروع ايمسك 2 eMISK 

ويتضمن المشروع من:

  • البوابة الرسمية البيئية لدولة الكويت www.beatona.net والذي يتكون من تطبيقين رئيسيين هما:

1. قاعدة المعرفة:

التطبيق الأول
قاعدة المعرفة
القائمة الرئيسية المكونات
عن بيئتنا نبذة عن الموقع، والشركاء
البيئات تضم القطاعات البيئية
الهواء الطاقة التنوع الاحيائي البيئة البرية النفط والغاز البيئة البرية النفط والغاز البيئة الصناعية البيئة البحرية ادارة النفايات
الاعلام خرائط – مقالات – فيديو - صو ر
الأخبار أخبار البيئة الكويتية
مجلة بيئتنا تصفح لأعداد مجلة بيئتنا
التقويم تقويم يشمل الأحداث البيئية السنوية (جار ي التحديث)
قانون حماية البيئة أضيف مؤخرا قانون حماية البيئة رقم 42 لسنة 2014

2. المستكشف البيئي:

التطبيق الثاني
المستكشف البيئي
القائمة الرئيسية المكونات
ساهم في اصلاح بيئتنا يمكن لأفراد المجتمع الابلاغ عن المشكلات البيئية ضمن بيانات الخرائط الأساسية المعدة.
استكشف بيئتنا يعرض جميع الطبقات المتوفرة في مختلف القطاعات البيئية، ويمكن المستخدم من انتاج خرائط حسب احتياجاته وطباعتها.
حالة بيئتنا يمكن المستخدم من متابعة حالة البيئة الخاصة بمختلف القطاعات البيئية.
محاذير بيئية عرض للأدوات التحذيرية تعرض الانسان للمخاطر بمختلف القطاعات.
خرائط بيئتنا يمكن من خلالها تنزيل الخرائط المتاحة في الموقع واستخدامها.

- نظام الربط الالكتروني الداخلي مع إدارات الهيئة لحصر البيانات البيئية لكل إدارة اعتمادا على القطاعات البيئية eMISK Enterprize

- قاعدة البيانات البيئية.

قسم تقييم ومتابعة حالة البيئة:

ويختص بدراسة الحالة البيئية ومتابعة الوضع البيئي المحلي والإقليمي في ضوء البيانات والمعايير والمؤشرات البيئية وما تتضمنه من تقييم وتحليل تفصيلي كيفي وكمي لمجموعة العوامل المحركة والمسببة لأي من التغيرات البيئية ووضع خطط العمل اللازمة لتحسين الاستجابة لتحسين حالة البيئة، وتحديد الآثار المحتملة بالتنسيق مع الجهات المعنية بالدولة.
ويقوم القسم بمهمة نشر التوعية البيئية اللازمة وإتاحة البيانات للسكان بشكل دوري وموثق وشفاف عبر البوابة الرسمية لدولة الكويت www.beatona.net

قسم الطوارئ البيئية:
تتسم البيئة بالحركة والتغير والتنوع التكنولوجي ويعد أكثر القطاعات تأثرا، فإنها تتعرض الى العديد من المخاطر والأزمات المعقدة داخلياً وخارجيا ولها أسبابها ونتائجها التى تختلف من بلد الى آخر ومن منطقة الى اخرى، حيث يؤدي تجاهلها وتفاقمها الى العديد من التحديات والأخطار الصحية والبيئية والاقتصادية والاجتماعية، وعليها ان تواجه كل أنواع المخاطر سواء كانت مخاطر بيئية أومخاطر صحية بخطة علمية مدروسة لإدارة المخاطر والازمات وتكون في حاجة دائمة للتطور مع المستوى المشكلات التى تواجهها للحفاظ على عناصر السلامة والصحة الحالى والمستقبلي في الدول المختلفة وأن تساهم في حل هذه المشكلات بفكر يتناسب مع نوع المشكلة أو الأزمة من خلال توفر أعداد كل عناصر التعامل الناجح مع هذه المخاطر والأزمات.
ويعد هذا قسم الطوارئ البيئية خطة الطوارئ بمشاركة إدارات الهيئة والجهات المعنية لمواجهة الكوارث البيئية والتي تشمل المخاطر المحتملة لكافة الأخطار المتسببة للحوادث البيئيةبما فيها التحررات الفجائية في المواد الكيميائية والمواد المشعة والبيولوجية والجينية والحرائق والانفجارات والتي يمكن أن تؤدي إلى انبعاثات خطرة وتسبب التدمير الفجائي للنظم البيئية الحساسة، بالإضافة إلى إعداد خطة طوارئ لإدارة المخاطر الطبيعية والمخاطر البيئية التي تنتج عن الأنشطة البشرية، بما يتضمنه من قياس وتقييم للمخاطر، والعمل على تطوير است راتيجيات لإدارة الطوارئ البيئية على المدى القريب والبعيد، ومن مهامها أيضا حصر وتصنيف أنواع الحوادث البيئية وتحديد مواقع حدوثها ومراقبة مدى تكرارها في العام بنفس المواقع، ومن خلال عمل القسم يتم متابعة المشاكل البيئية الدولية والإقليمية.

تعريفات في الطوارئ البيئية:

- الطار ئ: حادثة مفاجئة غير متوقعة تتطلب إجراءات فورية لتخفيف آثارها وتبعاتها الانعكاسية،وفقاً لتعريف مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (OCHA-Index) في إطار الفهرس الدولي المتفق عليه.
- الكارثة: اضطراب خطر بوظائف المجتمع يؤدي إلى خسائر بشرية ومادية أو بيئية واسعة تتعدى قدرة المجتمع المصاب في حالة اعتماده على الموارد الداخلية لهذا المجتمع. وتصف غالباًالكارثة تبعاً لمسبباتها إلى طبيعية أو ذات مسبب بشري.
- المشكلة:  أموريصعب ترتيبها وتحديد أفضل مسار لها أو أفضل إجراء حيالها، وممكن أ ن يكون لمفهوم كلمة (مشكلة) مثال: ة (أزم . تلوث / نفوق اسماك / أزمة بيئية.........الخ)
- الأزمة: اللحظة التي يتوجب فيها اتخاذ القرار بمعنى اللحظة الحاسمة أو نقطة التحول، والأزمة هي المشكلة من نوع آخر والتي غالباً تتطلب جهوداً أكبر لمعالجتها أو إدارتها.
-المخاطر: هو حادث احتمالي غير مؤكد الوقوع، وعند وقوعه ينتج عنه نتائج غير مرغوبة للفرد أو المجتمع أو البيئة بشكل عام، وأسبابه متعددة كالتلوث البيئي، وقد يكون متعمداً أو يكون بسبب ا لإهمال أو غيرها من ا لأسباب.
- الخطر: حالة من عدم التأكد أو الشك أو الخوف من وقوع حادث معين أو ظاهرة معينة يترتب عنها أضرار بيئية كما أن ظاهرة الخطر عامة ترتبط ارتباط وثيقا بحياة الانسان اليومية وما يقوم به من مختلف الأنشطة ، ويتبع الخطر أساسا من حالة عدم التأكد والشك الذي يحيط بالإنسان من كل جانب ويرجع الشك وعدم التأكد الى مصدرين:

  • عدم القدرة على التنبؤ بالمستقبل.

  • عدم توفر المعلومات اللازمة للتنبؤ.

- إدارة المخاطرأ و متابعتها: هي الإطار الواسع والشامل لمعالجة المخاطر التى تواجهها البيئة.

 

كما قام القسم بعمل مشروع البوابة البيئية الخليجية:

البوابة البيئية الخليجية

موقع إلكتروني خليجي لعرض البيانات البيئية ونشر المعرفة بالبيئة الخليجية للمجتمع الدولي، بالإضافة الي ابراز أهم نجاحات الدول عبر هذا الموقع الإلكتروني www.gcceportal.com أهدافها

  • نافذة بيئية رسمية موحدة لدول مجلس التعاون الخليجي.

  • تأسيس بيئة متكاملة لدول مجلس التعاون الخليجي.

  • دعم عمليات لاتخاذ القرار ذات البعد البيئي.

  • وسيلة للتفاعل مع الجمهور وتشجيع المشاركة العامة.

  • زيادة الوعي البيئي للمجتمع الخليجي بكافة فئاته.

  • نشر المعلومات البيئية الموثوقة لدول مجلس التعاون الخليجي.

  • تحقيق التكامل بين المؤسسات البحث العلمي بين دول المجلس لتطوير وتفعيل القاعدة العلمية والتقنية والمعلوماتية، والعمل على إقامة مراكز بحثية مشتركة.

  • دعم وتطوير شبكات معلوماتية، وتبني برامج تسهل نشر وتبادل المعلومات بين مؤسسات البحث العلمي والتقني في دول المجلس.

  • الاهتمام بحصر وجمع وتبادل المعلومات البيئية الإقليمية والدولية واستخدامها في عملية التخطيط.

  • رفع مستوى الوعي المجتمعي بقضايا البيئة وغرس الشعور بالمسؤولية الفردية والجماعية تجاه المحافظة على البيئة.

وتتكون البوابة من أربعة تطبيقات بيئية وهي:

التطبيق الأول: المستكشف البيئي

يتم من خلاله استعراض البيانات والمعلومات البيئية المتاحة من قبل كل دولة في صورة خرائط بيئية باستخدام نظم المعلومات الجغرافية بحيث تكون الشاشة الرئيسية عبارة عن صورة تضم جميع دول مجلس التعاون مضافاً بها إحدى الخصائص/الطبقات البيئية لجميع الدول بشكل عام )مثل خرائط المناخ – شكل3(. وإذا رغب مستخدم البوابة او المتصفح في استعراض هذه الطبقة بشكل تفصيلي لدى إحدى الدول يقوم بالضغط على موقع الدولة المعنية على الصورة ليتم التكبير وإظهار الطبقة البيئية المطلوبة بتفاصيلها للدولة المختارة )في حالة توفر بيانات أو معلومات هذه الطبقة من قبل الدولة(. وس وف يتم الاتفاق بين الخبراء البيئيين على نوع وعدد الخرائط البيئية التي ستعرض في موقع البوابة الالكترونية البيئية الخليجية.

التطبيق الثاني: دليل جودة الهواء الخليجي

طريقة مبسطة ويسيرة لتعريف المواطنين والمقيمين في دول (GCC-AQI) يعتبر دليل جودة الهواء الخليجيمجلس التعاون الخليجي بحالة وجودة الهواء الذي يتنفسون في المناطق المحيطة بهم. ويستند دليل جودة الهواء على البيانات الواردة من محطات رصد جودة الهواء التي ستشارك بها دول مجلس التعاون الخليجي عن ملوثات (GCC-AQI) لعرضها في البوابة الالكترونية البيئية الخليجية. ويعبر دليل جودة الهواء الخليجي وأول أكسيد الكربو ن(NO2) وثاني أكسيد النيتروجين(SO2) الهواء الرئيسية وهي: ثاني أكسيد الكبريتوالغرض من (Fine Particulate Matter, PM10). والمواد الجسيمية الناعمة(O3) والأوزون الأرض ي(CO) هو تحويل تراكيز الملوثات إلى أرقام بسيطة يمكن أن يفهمها (GCC-AQI) عرض دليل جودة الهواء الخليجيعموم الناس وإظهارها على شكل ألوان محددة تعكس مدى جودة الهواء أو عدم صحته عند محطات رصد جودة الهواء.

ويمكننا النظر إلى دليل جودة الهواء الخليجي (GCC-AQI) على أنه مقياس مدرج من 0 إلى 500، حيث تشير القيمة 100 إلى معايير جودة الهواء المحيط المعتمدة من قبل دول مجلس التعاون الخليجي (انظر الملحق 4)، وهو المستوى الذي حددته المعايير لحماية الصحة العامة. وكلما ارتفعت قيمة دليل جودة الهواء ارتفع مستوى تلوث الهواء والقلق بشأن الصحة، كما يعكس الدليل بعض التوصيات حول الآثار الصحية المحتملة.

التطبيق الثالث: أطلس الإنجازات البيئية

تطبيق يتم من خلاله عرض النجاحات والمشروعات ذات التأثير البيئي والمتاحة من قبل كل دولة مما يساعد على إلقاء الضوء على أنشطة كل دولة في المجال البيئي، ويبين للعالم الجهود المبذولة من قبل دول مجلس التعاون نحو الحفاظ على البيئة وتنمية البيئة المستدامة. كما يمكن للمتصفح ان يستعرض أهم الإنجازات البيئية المتوفرة في دول مجلس التعاون الخليجي على مواقعها على الخريطة بحيث تضاف جميع المواقع/المعالم في الخريطة بشكل مجمع، وعند الرغبة في معرفة تفاصيل أكثر عن أحد المعالم بشكل محدد يقوم المتصفح بالضغط على المعلم المراد الاستعلام عته فتظهر نبذة مختصرة عنه مع بعض الصور او الفيديوهات ذات العلاقة للمعلم (في حال توفرها). التطبيق الرابع: صفحاتنا البيئية يوفر هذا التطبيق فرصة الاطلاع على عدد من الروابط ذات الصلة والمتاحة لدى كل دولة مما يسهل على المتصفح الراغب في الاطلاع على المؤسسات والهيئات المعنية بالشؤن البيئية في كل دولة من دول مجلس التعاون أن يصل للمعلومات التفصيلية عن بيئة هذه الدولة. يتيح هذا التطبيق فرصة لانتشار المعرفة للمهتمين بالبيئة من داخل كل دولة وفيما بين الدول المشاركة، كما يمثل نافذة لدول مجلس التعاون على العالم الخارجي. كما يوفر التطبيق إمكانية الاطلاع على أية تقارير بيئية معتمدة لأي من الدول المشاركة )في حال توفره( مثل التقارير الوطنية عن حالة البيئة لكل دولة او تقارير عن المؤشرات البيئية وما شابه.

التطبيق الرابع: صفحاتنا البيئية

يوفر هذا التطبيق فرصة الاطلاع على عدد من الروابط ذات الصلة والمتاحة لدى كل دولة مما يسهل على المتصفح الراغب في الاطلاع على المؤسسات والهيئات المعنية بالشؤن البيئية في كل دولة من دول مجلس التعاون أن يصل للمعلومات التفصيلية عن بيئة هذه الدولة. يتيح هذا التطبيق فرصة لانتشار المعرفة للمهتمين بالبيئة من داخل كل   كما يمثل نافذة لدول مجلس التعاون على ، دولة وفيما بين الدول المشاركة العالم الخارجي. كما يوفر التطبيق إمكانية الاطلاع على أية تقارير بيئية معتمدة لأي من الدول المشاركة (في حال توفره) مثل التقارير الوطنية عن حالة البيئة لكل دولة او تقارير عن المؤشرات البيئية وما شابه.